فرنسا تتوج بالذهب في كرة اليد للرجال.. والبحرين تحصد "فضية ألعاب القوى"

"أولمبياد طوكيو": البرازيل تحتفظ بـ"ذهبية القدم".. وفريال أشرف تهدي مصر الذهبية الأولى

...
...
...
...
...

 

◄ قطر تنال برونزية الطائرة الشاطئية.. والنرويج تحصد "الذهبية"

 

يوكوهاما (اليابان)- رويترز

 

احتفظت البرازيل بذهبية كرة القدم بعد فوزها 2-1 على إسبانيا في المباراة النهائية أمس السبت في أولمبياد طوكيو، عندما سجل البديل مالكوم هدف الفوز في الوقت الإضافي.

وبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، ركض مالكوم ليسيطر على الكرة بعد تمريرة عرضية من أنطوني ليتجاوز خيسوس فاييخو قبل أن يسجل هدف الفوز في الدقيقة 108 ليضمن تتويج البرازيل بالذهبية الثانية على التوالي بعد أولمبياد ريو. ونزل داني ألفيش، قائد البرازيل البالغ من العمر 38 عامًا والذي شارك في الأولمبياد ضمن اللاعبين فوق السن في محاولة للفوز ببطولة كبرى مع مُنتخب بلاده، على ركبتيه فور صفارة النهاية ووضع وجهه بين يديه. وعوض الفريق البرازيلي غياب الجماهير في إستاد يوكوهاما الذي يسع إلى 65 ألف متفرج، من خلال الاحتفالات الصاخبة. ولا يمكن أن تضاهي ذهبية الأولمبياد نهائي كأس العالم، لكن طوال 120 دقيقة لم يكن هناك أدنى شك في أن الفريقين يتعاملان مع المباراة بجدية تامة وأنها تعني لهما الكثير.

وحصلت البرازيل على ركلة جزاء في الدقيقة 39 لكن ريتشارليسون أطاح بالكرة أعلى المرمى. ونجح حامل اللقب في تسجيل هدف التقدم في الوقت المحتسب بدل الضائع عبر ماتيوس كونيا، لكن ميكل أويارزابال أدرك التعادل لإسبانيا في الدقيقة 61.

وفازت المكسيك على اليابان صاحبة الضيافة يوم الجمعة لتضمن الحصول على الميدالية البرونزية والمركز الثالث.

وفي السياق، أهدت لاعبة الكاراتيه المصرية، فريال أشرف عبد العزيز، أول ميدالية ذهبية لبلادها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وذلك في منافسات الكاراتيه لوزن فوق 61 كيلوجراما.

وفازت فرنسا بذهبية كرة اليد للرجال في أولمبياد طوكيو بعد تغلبها 25-23 على الدنمرك في النهائي أمس السبت. واكتفت الدنمرك بالفضية بينما حصلت إسبانيا على البرونزية عقب الفوز 33-31 على مصر.

وفازت العداءة الهولندية سيفان حسن بالميدالية الذهبية لسباق عشرة آلاف متر في منافسات ألعاب القوى بأولمبياد طوكيو الصيفي أمس السبت بينما حصلت البحرينية كالكيدان جيزاهيجني على الفضية.

وحصلت الإثيوبية ليتيسينبت جيدي على الميدالية البرونزية. وهذه هي ثاني ميدالية ذهبية للعداءة الهولندية (28 عاما) المولودة في إثيوبيا والثالثة إجمالاً في الدورة الحالية بعد فوزها بلقب سباق خمسة آلاف متر وببرونزية سباق 1500 متر في وقت سابق. وتحمل حسن أيضاً لقب بطولة العالم في سباقي 1500 و10 آلاف متر.

ورغم مشاركتها في أكثر من سباق في الأيام القليلة الأخيرة تفوقت حسن قبل اللفة الأخيرة على الأثيوبية جيدي حاملة الرقم القياسي العالمي عندما وصلت خط النهاية بزمن بلغ 29 دقيقة و55.32 ثانية.

وحاولت البحرينية جيزاهيجني المولودة في إثيوبيا أيضاً زيادة سرعتها في المراحل الأخيرة من السباق ونجحت في حسم الفضية.

وأحرزت قطر الميدالية البرونزية للكرة الطائرة الشاطئية للرجال بعد التفوق على لاتفيا أمس، لتحصل على ميداليتها الأولمبية الأولى على الإطلاق في هذه الرياضة، بينما فازت النرويج بالميدالية الذهبية على حساب ثنائي روسي. وتفوق الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان بنتيجة 21-12 و21-18 على ثنائي لاتفيا المكون من مارتنز بلافينس وإدجارز توكس في مباراة استغرقت 41 دقيقة، لينال العرب أول ميدالية في لعبة غير فردية في تاريخ الأولمبياد.

وقال شريف يونس لشبكة (بي.إن سبورتس) "جئنا إلى هنا وكنا نأمل في الفوز وأن يكون بوسعنا إسعاد كل قطر. هذه من أفضل لحظات حياتي. قطر ستكون في خريطة الكرة الطائرة الشاطئية لأننا حصلنا على ميدالية أولمبية". وأضاف "في الأولمبياد جميع الميداليات مهمة، سواء ذهبية أو فضية أو برونزية... في (ألعاب) باريس إن شاء الله سيكون من نصيبنا الفوز". وتابع زميله تيجان "هذا تاريخ وإنجاز ليس بالسهل ويجب أن تكون سعيدا وأنا سعيد بالفعل... لعبنا بشكل رائع وخاصة زميلي شريف".

وهذه الميدالية الأولمبية الثالثة لقطر في طوكيو، بعد فوز فارس إبراهيم بذهبية وزن 96 كيلوجراما في رفع الأثقال وتقاسم معتز برشم ذهبية القفز العالي في ألعاب القوى. وبعد بداية متكافئة والتعادل 7-7 ووسط طقس حار، فرض الثنائي القطري تفوقه وحسم الشوط الأول في 18 دقيقة، وبفارق كبير من النقاط.

وحصلت قطر على ثلاث فرص للحصول على الميدالية البرونزية، ثم حسمت الانتصار من الفرصة الثانية المُتاحة بعد ضربة ساقطة مميزة. وفي المباراة النهائية أيضًا، فاز الثنائي النرويجي كريستيان سوروم وأنديرس مول بالذهبية بعد التفوق 21-17 و21-18 على ثنائي اللجنة الأولمبية الروسية فياتشيسلاف كراسيلنيكوف وأوليج ستويانوفسكي، ليحصل الخاسر على الميدالية الفضية.

وبعد انتهاء المباراة، انهمرت الأمطار بغزارة، وسط ترحيب كبير بعدما كانت الحرارة عالية في وقت مبكر خلال مباراة البرونزية. وقال مول (24 عاما) للصحفيين "كنا نعمل بجدية كبيرة لفترة طويلة، ولقد حدث ذلك على مدار سنوات عديدة. أن أصبح أصغر بطل أولمبي (في هذه الرياضة) هو حلم تحول إلى واقع".

ويوم الجمعة، فاز الزوجي الأمريكي أبريل روس وأليكس كلاينمان بذهبية الكرة الشاطئية للسيدات بعد الانتصار في النهائي على الأستراليتين مارياف أرتاتشو ديل سولار وتاليكا كلانسي، بينما ذهبت البرونزية إلى الزوجي السويسري أنوك فيرج-ديبر ويوانا هايدريش.

وهيمنت الولايات المتحدة والبرازيل على الميداليات منذ أصبحت الكرة الطائرة الشاطئية لعبة أولمبية في 1996، وأحرزت الدولتان معا تسع ذهبيات من أصل 12 قبل أولمبياد طوكيو.

تعليق عبر الفيس بوك