مناشدات لـ"الثروة الزراعية" بإيجاد حلول للانقطاعات المتكررة

بجهود مجتمعية.. صيانة 6 كيلومترات من "فلج السوقية" بجعلان بني بوحسن

...
...
...
...
...
...
...
...

جعلان بني بوحسن - الرؤية

بدأ أهالي ولاية جعلان بني بوحسن تنفيذ أعمال الصيانة لفلج السوقية، بعدما طمر مساره -البالغ 6 كيلومترات- وادي البطحاء -أكبر أودية السلطنة- حيث تم البدء بإزالة الطمي نتيجة تراكمه جراء جريان الوادي تأثرا بالحالة الجوية الأخيرة.

وقال سالم بن عامر المسروري وكيل فلج السوقية: إنَّ فلج السويقة من الأفلاج الغيلية الذي يتعرَّض للردم جراء سيلان وادي البطحاء، الذي يعدُّ أحد أكبر الأدوية في السلطنة، ونعمل على إصلاحه بأستمرار لإعادته مرة أخرى. وأضاف المسروري، تقدَّر القيمة المبدئية للصيانة بحوالي 8 آلاف ريال عُماني؛ تشمل إزالة الطين وغيره من مخلفات أشجار النخيل من مجرى الوادي. موضحًا أن كل ذلك بجهود مجتمعية بحتة.

وبيَّن المسروري أن صيانة الفلج دورية، وتجري 4 مرات في الشهر؛ تتمثل في تتبع الفلج لمسافة كيلوين تقريبا لإزالة الأتربة التي تتجمع في نفقه، وتحديدا في وسط الوادي. وأردف قائلا: يعاني أهالي فلج السوقية من إشكالية تتبع مجرى الفلج عند هبوط الأودية، وذلك لكثافة الطمر الذي يتعرض له الفلج والذي يبلغ أحيانا عمق 4 امتار، حيث يتساوى مجرى الفلج مع سطح الأرض، مشيرًا إلى أن الفلج ينقطع عن المزروعات والنخيل لمدة شهر ونصف الشهر لإصلاحه في كل مرة تجري فيها الأودية.

ولفت وكيل فلج السويقة إلى أنَّ دخل الفلج شهريا 1500 ريال، والتي يتم تحصيها نتيجة بيع حصص المياه على أصحاب المزارع (طناء)، والتي يتم الاستفادة منها في إصلاحه كلما اندثر جراء غزارة الأمطار، إضافة لبعض تبرعات الأهالي ورجال الأعمال.

واختتم سالم المسروري برفع مُناشدة أهالي الفلج إلى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لدعم الفلج وإنهاء معاناتهم من انقطاعه كلما نزلت الأودية.

تعليق عبر الفيس بوك