وزير الصحة: قرارات جديدة لـ"اللجنة العليا" يوم الخميس.. والطلاب سيعودون إلى مقاعد الدراسة

مسقط- العمانية

كشف معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أن اللجنة العليا المُكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات  الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 في انعقاد دائم، وأنها ستجتمع يوم الخميس لاتخاذ القرارات المناسبة حول الخطوات المستقبلية فيما يتعلق بالحظر، مؤكدًا أن الإجراءات الاحترازية ثابتة لا تتغير.

وذكر معاليه أنه خلال الأيام الماضية كان عدد المرضى في العناية المركزة القادمين مباشرة من منازلهم مرتفعا جدا، ما يدل على مدى  شدة هذا المرض وشراسته. وأوضح أن أغلب الحالات في السلطنة من سلالة دلتا سريعة  الانتشار وتؤثر على جميع الأعمار، وهي "أكثر حدة من  سابقاتها".

وقال وزير الصحة- في لقاء أمس على تلفزيون السلطنة- إن الوباء ما زال مستمرًا وآثاره الاجتماعية والاقتصادية واضحة للعيان، لافتا إلى أن العبء الذي تحملته القطاعات الصحية على مستوى العالم تجاوز كل التوقعات. وأشار إلى أن ظهرت عدة تحورات لهذا الفيروس، ومنها سلالة دلتا والتي تعد الأكثر انتشارًا وشدّة على المستوى العالمي.

وأكد السعيدي أن تطعيمات باللقاح المضاد لمرض كورونا "كوفيد-19" متوافرة للفئة من 18 سنة فما فوق، داعيًا المستهدفين إلى الإقبال على تلقي اللقاح.

وتابع الوزير قائلا: "تقريبا منذ النصف الثاني من شهر أكتوبر 2020 إلى  النصف الثاني من يناير 2021 كانت الأرقام مريحة جدا، لكن مع  ظهور السلالة الجديدة (دلتا) ارتفعت الحالات بشكل مقلق جدًا، وفي شهر رمضان وصلنا للذروة وتم الإغلاق مما أدى إلى تراجع الحالات، لكن بعد عيد الفطر ارتفعت الإصابات بشكل غير مسبوق على الإطلاق، ولذلك اتخذت اللجنة العُليا القرار بالإغلاق الجزئي ثم الإغلاق التام".

وأوضح السعيدي أن نتائج الإغلاق ستظهر بعد 10 أيام إلى 14 يومًا، لكنه أكد أن النتائج الحالية مبشّرة ومطمئنة بالنسبة للإغلاق الجزئي. ولفت معاليه إلى عدة عوامل تسهم في انحسار الوباء، وعلى رأسها الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتطعيم باللقاحات المُضادة، موضحا أن التطعيم ليس سوى أداة لمجابهة هذا المرض.

وشدد معاليه على أن السلطنة لا تسمح بدخول أي مستحضر طبي إلا بعد التأكد من مأمونيته أولًا وكفاءته ثانيًا، موضحا أن تأخر وصول جرعات اللقاح لا علاقة له بأسباب مادية، ولا ناتج عن عدم سعي الحكومة للحصول على اللقاح، وإنما ذلك بسبب شح الجرعات على مستوى العالم.

وقال السعيدي إن "مجموع مرضى كورونا الذين يتم ترقيدهم في ذروة الموجة الحالية بلغ 211 مريضا في اليوم الواحد، في حين أنه يوم الإثنين بلغ عدد المنومين في العناية المركزة أو الأجنحة للمؤسسات الصحية الحكومية  والخاصة 50 مريضا فقط؛ أي بانخفاض بلغ 75%".

وأعلن وزير الصحة أنه سيتم فتح باب التسجيل يوم الأربعاء للحصول على الجرعة الثانية، لمن تجاوزوا 10 أسابيع من إعطائهم الجرعة الأولى.

وكشف معاليه عن تعاون بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم؛ لتطعيم الفئة العمرية بين 12 إلى 18 سنة بالجرعة الأولى وعددهم 320 ألف طالب وطالبة، من أجل عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة حضوريًا في الفصل الدراسي المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك