الصحف التونسية ترصد التأييد الشعبي لـ"قرارات الرئيس".. وانتقادات لأعمال الشغب

 

الرؤية- الوكالات

أبرزت الصحف التونسية التأييد الحزبي والمجتمعي لقرارات الرئيس قيس سعيد، المتمثلة في تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعينه بنفسه.

ونشرت صحيفة الشروق التونسية حركة الشعب تؤكد مساندتها لقرارات رئيس الجمهورية وتعتبرها طريقا لتصحيح مسار الثورة، ودعت إلى المحافظة على المكاسب التي تحققت في مجال الحريات العامة والخاصة والمنجز الديمقراطي الذي راهنت لويبات الفساد على الانحراف به في اتجاه ديمقراطية شكلية بلا مضمون اجتماعي سيادي والتعامل مع الإجراءات الجديدة على أنها إجراءات مؤقتة أملتها الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد و تزول بزوال أسبابها.

كما نشرت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني صورا ومقاطع فيديو لبعض أعمال الشغب التي تلت إعلان الرئيس عن القرارات التي طالت رئيس الحكومة وأعضاء البرلمان ، وتظهر عمليات تخريب وحرق لبعض المكاتب.

وكتبت صحيفة "لا بريس" التونسية أن الرئيس قرر كذلك رفع الحصانة عن البرلمانيين وتوليه رئاسة الحكومة بمساعدة رئيس وزراء جديد، بموجب الفصل 80 من الدستور التونسي. وقالت إن قيس سعيد حذر من انزلاق البلاد إلى العنف، مضيفا: "إن من يعدون أنفسهم ويوزعون الأموال في بعض الأحياء للحرق والنهب، فالقانون فوق الجميع وسيطبق عليهم".

كما نشرت "الجريدة" التونسية تضامن عدد من النجوم التونسيين مع قرارات الرئيس، حيث كتب النجم صابر الرباعي، عبر حسابه بموقع "انستجرام": "عاشت تونس وشعبها وربي ينصرنا على الخونة والانتهازيين.. تونس النصر بلادي"، فيما كتبت درة عبر خاصية ستوري: "تحيا تونس" و"ربي يحفظ تونس وأهلها".

فيما نشرت صحيفة الصباح التونسية تصريحا للرئيس السابق للجمهوية المنصف المرزوقي قوله: "ما حصل الليلة هي قفزة جبارة إلى الوراء وإلى مصاف الدول المتخلفة، فما حصل هو انقلاب بكل ما للكلمة من معنى، فهذا الرجل خرق الدستور وانقلب عليه وأعطى لنفسه كل السلطات، فهو ليس رئيس الجهاز التنفيذي فقط بل والقضائي وهذا شيء لا يصدق، فنحن اليوم أمام انقلاب تام".

تعليق عبر الفيس بوك