بتكلفة 24 مليون ريال.. 36% نسبة الإنجاز في مشروع شبكة توزيع المياه بولاية الحمراء

الحمراء- العُمانية

كشف المهندس أحمد بن ناصر العبري مدير المشاريع والمكلف بأعمال مدير عام مشاريع المياه بالشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي أن نسبة الإنجاز في مشروع شبكة توزيع المياه لولاية الحمراء وقراها بلغت 36% حتى الآن، وأنه يجري العمل حاليًا بمختلف المواقع لإنجاز شبكة التوزيع، لافتًا إلى أن المشروع صُمم وفقًا للطبيعة الجيولوجية والجغرافية لولاية الحمراء وبلاد سيت.

وتواصل الشركة استكمال الأعمال الإنشائية للمشروع الذي يشمل أيضًا بلدة بلاد سيت التابعة لولاية بهلا. ويهدف المشروع إلى توفير المياه الصالحة للشرب وبجودة عالية لكافة القاطنين في 83 قرية، وعدد آخر من التجمعات السكانية في ولاية الحمراء وبلاد سيت بشكل آمن ومستدام ضمن مواصفات قياسية لشبكات الماء الحديثة والمعتمدة مواصفاتها من مجلس المناقصات بالسلطنة. وسيوفر المشروع 3225 مليون جالون من المياه يوميا لـ 81440 نسمة، ويمتد الأفق التصميمي للمشروع حتى 2040.

وأضاف العبري أنه ستنفذ 5 مسارات تمثل مناطق لتوزيع المياه بهذا المشروع من بينها مسار جبل شمس الذي يحتوي على 7 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل بطول 6ر44 كلم، وشبكات توزيع بطول 5ر35 كلم إضافة إلى مسار هاط الذي يشمل 6 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 3ر20 كلم وشبكات توزيع 5ر5 كلم، كما يتضمن المشروع مسار المسفاة الذي يشمل 4 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 2ر10 كلم وشبكات توزيع 7ر5 كلم، ومسار حيل الشص والذي يشمل 4 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 5ر8 كلم، وشبكات توزيع 8ر10 كلم. وأوضح أن القرى الجبلية تُمد فيها حاليًا الأنابيب الرئيسية، كما في الجبل الشرقي حتى بركة الشرف وقرية مسفاة العبريين وقرى حيل الشص وما جاورها إضافة إلى قرى جبل شمس حيث يُعمل وفقًا للخطة الموضوعة. ولفت إلى أن مدة تنفيذ المشروع 36 شهرًا ومن المقرر الانتهاء منه خلال الربع الأخير من عام 2022 بتكلفة تصل لأكثر من 24 مليون ريال ليشمل المخططات السكنية القائمة والمخططة وذلك لمواكبة التوسع العمراني الكبير والحركة السياحية والاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، قال عبدالله بن أحمد العبري عضو المجلس البلدي إن المشروع يمثل نقلة نوعية؛ حيث إن الولاية تعاني بين فترة وأخرى من الجفاف الأمر الذي يؤثر على مصادر الشرب وخاصة الجوفية التي يتدنى منسوبها نظرًا لقلة الأمطار. ويتكون المشروع من 22 محطة متكاملة لتقوية ضخ المياه وخزان رئيسي سعته 18 ألف متر مكعب ومبنى إداري وخطوط لنقل المياه بطول ٩٤ كلم وشبكة متكاملة لتوزيع المياه بطول ٣٥٠ كلم وأنظمة متطورة لتعقيم المياه ومراقبة جودتها ونظام للتحكم ومراقبة كافة مرافق المشروع من مركز التحكم الوطني بمحافظة مسقط. كما يشتمل المشروع على ٦٨ مضخة بقدرات مختلفة و٩٣٤ غرفة محابس بمرافقها و٩٢٦ محبسًا لإطفاء الحرائق وأكثر من ٤٠٠٠ وصلة مقاومة للضغوطات العالية بأنابيب المياه وأكثر من 375ر35 مترًا تقاطع للطرق المعبدة.

وبلغ إجمالي الحفريات في المشروع ٧١ ألف متر مكعب من الصخور متفاوتة الصلابة بمواقع الخزانات و٢٠٠ ألف متر مكعب من الصخور متفاوتة الصلابة بمسارات الأنابيب، و٣٠٠٠ متر من الطرق المعبدة.

تعليق عبر الفيس بوك