ماذا تعرف عن وسام "آل سعيد"

مسقط – الرؤية

قدم حضرة صاحب الجلالة السُلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيزآل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وسام آل سعيد تقديراً له، وذلك خلال تبادل الأوسمة مساء أمس لدى وصول جلالته إلى مدينة نيوم بالمملكة الشقيقة.

وحسب إصدار هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية "الأوسمة والنياشين والميداليات في سلطنتي عُمان وزنجبار"، يعد وسام آل سعيد أرفع الأوسمة العمانية حيث استحدث الوسام بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- إلى المملكة المتحدة في عام 1982، وتم تصنيعه من قبل شركة سبينتك، حيث تم تصنيع وسام واحد فقط للسيدات وقدمه جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- للملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

ويتألف الوسام من القلادة والشعار والنجمة والوشاح، حيث صُنعت القلادة من الذهب وبها على التوالي من الأسفل للأعلى التاج السلطاني يحيط به إكليل من السعف وشعار السلطنة، ويتدلى من القلادة نجمة من ثمانية أذرع تتوسطها عبارة "سلطنة عُمان" مزخرفة بالذهب على مينا حمراء تحيط بها حلقة دائرية مرصعة بالألماس.

ويخرج من النجمة ثلاثة عشر شعاعاً ذهبياً يتوسط ما بين كل ذراع وآخر ثلاثة أذرع صغيرة مرصّعة بالأحجار الكريمة، وميا أخضر عليها طغرائية صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-.

فيما يتألف الوشاح من اللونين الأحمر والأخضر عليه نجمة مماثلة لنجمة القلادة يعلوها التاج السلطاني وحلقة دائرية لتثبيتها على الوشاح.

تعليق عبر الفيس بوك