1.9 مليار دولار صافي أرباح "QNB" بنهاية يونيو

الرؤية- خاص

أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن نتائجها المالية للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021؛ حيث بلغ صافي الربح 6.8 مليار ريال قطري (1.9 مليار دولار أمريكي)  للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2120، بزيادة نسبتها 6% مقارنة بالعام السابق. وارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 10% منذ 30 يونيو 2020 ليصل إلى 1.065 مليار ريال قطري (293 مليار دولار أمريكي)، كما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 6% إلى 13.6 مليار ريال قطري (3.7 مليار دولار أمريكي)، مما يعكس نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.

وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة 6% لتصل الى 747 مليار ريال قطري (205 مليارات دولار أمريكي). ومن الجانب التمويلي، قامت مجموعة QNB بالاستمرار بتنويع مصادر التمويل مما أدى الى زيادة ودائع العملاء لتبلغ 767  مليار ريال قطري (211 مليار دولار أمريكي).

واستمرت المجموعة بأخذ العديد من المبادرات التي تهدف الى تخفيض المصاريف وإيجاد مصادر مستدامة لتوليد الدخل. وقد ساعد ذلك على تحسن نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) لتبلغ 22.9% كما في 30 يونيو 2021، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقامت مجموعة QNB خلال النصف الأول من عام 2021 بزيادة مخصصاتها لخسائر القروض بمبلغ 2,9 مليار ريال قطري ( 793مليون دولار أمريكي). وبالرغم من ذلك، بلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مستوى 2.3% بنهاية 30 يونيو 2021؛ وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. وقد ساهم ذلك في وصول نسبة تغطية القروض غير العاملة الى مستوى 108% كما في 30 يونيو 2021، الأمر الذي يعكس استمرار النهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة. وارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 98 مليار ريال قطري (27 مليار دولار أمريكي) بزيادة 6% عن يونيو 2020. وبلغ العائد على السهم 0.68 ريال قطري (0.19 دولار أمريكي). وفي 30 يونيو 2021، أعلنت مجموعة QNB عن مستويات قوية لرأس المال تم قياسها من خلال نسبة كفاية راس المال (CAR) التي بلغت 18.8%، وهي نسبة أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل. وتخدم المجموعة ما يزيد عن 20 مليون عميل بدعم من 28000 موظف عبر 1000 موقع وأكثر من 4600 جهاز صراف آلي.

تعليق عبر الفيس بوك