التسجيل مفتوح لبرنامج مسرعة عمانتل

تدشين "مختبرات عمانتل للابتكار" للنهوض بالشركات التقنية الناشئة

مسقط- الرؤية

أعلنت عُمانتل، الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة وإحدى شركات الاتصالات الفاعلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن تدشين مختبرات عمانتل للابتكار التي تأتي في إطار سعي الشركة للمساهمة في تحقيق رؤية "عمان 2040"، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التقنيات الجديدة والناشئة.

ومن خلال هذه المبادرة الجديدة سيتمكن الشباب العماني من ترجمة تطلعاته وأفكاره فيما يخص التقنيات الرقمية الحديثة إلى واقع ملموس يرفد السوق المحلي بابتكارات تدعم مسيرة السلطنة وتوجهاتها الحالية في الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات. وتركز مختبرات عُمانتل للابتكار بشكل أساسي على تنمية مهارات ريادة الأعمال بين الشباب وتسريع نمو الشركات التقنية الناشئة في السلطنة عبر خمسة مجالات تكنولوجية وهي: تقنية الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، ومفهوم تجربة المشتركين، والبيانات الضخمة.

وستقوم مختبرات الابتكار التي تقع على مساحة واسعة تبلغ 1100 متر مربع في المقر الرئيسي لعمانتل في مسقط بتنظيم ومشاركة واستضافة العديد من الأنشطة لتحقيق رؤية الشركة وأهدافها وطموحاتها المتعلقة بالابتكار من خلال توفير مساحات منظمة ومنهجيات وتنظيم فعاليات وأنشطة في المجالات التكنولوجية، والحرص على إشراك المعنيين من الشركات الناشئة والشركاء المؤسسيين والأوساط الأكاديمية والمستثمرين والجهات الحكومية لإنشاء منظومة ريادة شاملة.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل: "نسعى في الشركة إلى دعم الأفكار والتقنيات الجديدة والاستفادة منها والمحافظة على الريادة وتحفيز الابتكار في السوق المحلي. لذلك، نحتاج إلى الاستفادة من مواردنا على النحو الأمثل وإيجاد بيئة تتوافق فيها أهدافنا مع الأهداف الوطنية المتصلة بالتحول الرقمي. تم تصميم مختبرات عمانتل للابتكار لتتلاءم تمامًا مع المنظومة الوطنية للوصول إلى الهدف المنشود بأن تكون عمانتل دائما في الطليعة في نشر ريادة الأعمال وتبادل المعرفة والتعاون وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال التحول الرقمي".

وتعرض عمانتل إمكانيات الابتكار مع التقنيات الرائدة من خلال العديد من المشاريع الحديثة التي تضيف الكفاءة إلى العمليات وتدفع بالأنشطة اليومية. وخلال الفترة الماضية، قامت عمانتل بتجربة مشروعين رئيسيين باستخدام تقنية الجيل الخامس في قطاع النقل والخدمات اللوجستية في السلطنة. ولا يقتصر استخدام البنية الأساسية للجيل الخامس على تجاوز سرعة الشبكة وكفاءتها، بل تضمن أيضا مزيد من السهولة والتبسيط لعمليات الموانئ.

ويعد برنامج مسرعة عمانتل الذي يتم تقديمه بالشراكة مع الصندوق العماني للتكنولوجيا وشركة برينك أحد نماذج هذه المبادرة، تقدم المسرعة برنامجًا يحد من المخاطر على الشركات الناشئة المبتكرة عبر مراحل متعددة من دورة حياتها من خلال تقديم الاستشارات وشبكات الدعم والحصول على التمويل. تم تصميم البرنامج وفقًا لاحتياجات كل شركة ناشئة على حدة بما يضمن تسويقها وتنميتها وتوسعها بسرعة مع ضمان الجدوى التقنية، والاهتمام بالبقاء في السوق، والجدوى المالية لمنتجاتها وعملياتها.

وأعرب محمد الراسبي المدير التنفيذي لبرنامج تكوين والمسرعات بالصندوق العماني للتكنولوجيا، عن سعادته بانطلاق مشروع مسرعة عمانتل: "سعداء للغاية لانطلاق هذه الشراكة مع عمانتل. بعد مساهمتنا في تسريع نمو أكثر من 100 شركة في سلطنة عمان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أننا نؤمن بأهمية الشراكات التجارية مع شركات القطاع الخاص، حيث تساعد هذه الشراكات في زيادة معدل نمو شركات محفظتنا الاستثمارية".

وقال ياسين أبو داوود رئيس تطوير الأعمال في برينك: "أظهرت الجائحة أهمية الابتكار والتكنولوجيا والاتصالات لاستمرارية الأعمال والنمو الاقتصادي، وهو الأمر الذي يجعل من التعاون مطلبًا أساسيًا لتسريع وتيرته". وأضاف "أينما توجهنا، هناك مبدعون في المجال التقني يحتاجون إلى توجيه لدعم مسيرتهم، والحد من المخاطر على مشاريعهم والتأكد من استمرارهم في لعب دور فعال في التعامل مع التحديات المحلية والإقليمية والعالمية، وسواء كانوا طلابًا أو موظفين أو شركات ناشئة في مراحلها الأولى، فإننا نضمن حصولهم على الأدوات اللازمة للنجاح. نحن سعداء في برينك بالتعاون مع عمانتل من أجل الإسهام في تحويل المنطقة إلى واحدة من المراكز التقنية الرائدة في مجال الاتصالات".

وستتمكن الشركات الناشئة التي ستنضم إلى البرنامج من الحصول على امتيازات تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار أمريكي في الحوسبة السحابية والخدمات القانونية والمحاسبة وغيرها من المجالات إضافة إلى إمكانية الحصول على تمويل يصل إلى 50000 دولار أمريكي كاستثمار من الصندوق العماني للتكنولوجيا. سيوفر البرنامج أيضًا للشركات الناشئة مساحة مكتبية مجانية في مختبرات عمانتل للابتكار، والوصول إلى شبكة تضم أكثر من 100000 من المستثمرين والشركات والموجهين.

ويجب على الشركات الناشئة الراغبة في التأهل للحصول على هذه الفرصة أن تثبت قدرتها على تطوير تقنية مملوكة لها تتوافق بشكل مباشر مع أو تعتمد على واحد أو أكثر من مجالات البرنامج الخمسة، وأنها تجاوزت المرحلة الأولية لعمل أول نسخة تجريبية MVP  وجاهزة للتوسع. سيتم النظر في شركات المرحلة المبكرة والشركات الناشئة في مجال التقنية في قطاعات الصناعة الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك