لقاء السحاب بين الطليان والأسبان في نصف نهائي "أمم أوروبا"

...
...

الرؤية- أحمد السلماني

يشهد ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن مساء الثلاثاء لقاء السحاب الذي سيجمع إسبانيا مع إيطاليا، في المباراة الأولى للدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، فيما ستلتقي الدنمارك إنجلترا مساء الأربعاء.

وتخوض إيطاليا المواجهة معززة بـ13 انتصارا متتاليا، ومن دون خسارة في آخر 32 مباراة (27 فوزًا و5 تعادلات)، محطمة عدة أرقام قياسية في طريقها إلى نصف النهائي.

وحققت إيطاليا مشوارًا متميزًا حتى الآن؛ حيث تغلبت على تركيا وسويسرا (بنتيجة 3- صفر في كلا اللقاءين) وويلز 1- صفر، لتتصدر مجموعتها، ثم أقصت النمسا بنتيجة 2 -1 بعد التمديد في الدور ثمن النهائي، وحققت نتيجة لافتة بإقصاء بلجيكا المصنفة أولى عالميا 2- 1 في مباراة تكسير العظام وأنصاف الفرص بالدور ربع النهائي.

الإيطالي روبرتو مانشيني، سيفتقد لأحد أفضل لاعبي هذه البطولة، وهو الظهير ليوناردو سبيناتسولا المصاب بقطع في وتر أخيل، سيبعده لأشهر طويلة عن الملاعب.

وبعد الفوز على بلجيكا، بدا التأثر واضحاً على قلب دفاع إيطاليا ليوناردو بونوتشي "مرة جديدة، أثبتنا قيمنا، نكران ذاتنا، رغبتنا في المعاناة، تواضعنا وقلب إيطاليا. كل هذا ظهر هذه الليلة. هو الرضى الأهم، هذا يعني أننا نكبر".

ويعول مانشيني على دفاع مخضرم بقيادة بونوتشي وجورجو كييليني، خط وسط خبير مع جورجينيو وماركو فيراتي والموهوب نيكولو باريلا، إضافة إلى هجوم حاضر بقوة مع فيديريكو كييزا، تشيرو إيموبيلي ولورنتسو إنسينيي.

 إيطاليا تعّل على صلابتها الدفاعية، لكن موهبة باريلا ودومينيكو بيراردي، ومانويل لوكاتيلي وكييزا، أضافت نكهة هجومية لافتة لتشكيلة تبحث عن العودة إلى النهائي بعد خيبة 2012.

أما إسبانيا، فقد حققت بداية بطيئة، وواجهت خطر الخروج من دور المجموعات بعد تعادلين مع السويد سلبيا وبولندا 1-1، لكن رجال المدرب لويس انريكي حققوا فوزًا صارخًا على سلوفاكيا 5- صفر منحهم وصافة المجموعة، ثم ضربوا مجددا في ثمن النهائي أمام كرواتيا 5- 3 بعد التمديد، ثم احتاجوا إلى ركلات الترجيح للتفوق على سويسرا (3 -1) بعد التعادل 1-1 في الدور ربع النهائي.

في المقابل دفع إنريكي في اليورو بتشكيلة شابة مطعمة ببعض وجوه الخبرة على غرار قائد الوسط سيرجيو بوسكيتس العائد من الإصابة بفيروس كورونا. وبرز في صفوفه حتى الآن، لاعب الوسط الشاب بيدري (18 عاما)، المهاجم فيران توريس (21) والمدافع باو توريس (24)، فيما نفض رأس الحربة ألفارو موراتا غبار الانتقاد عنه مسجلا هدفين حتى الآن.

والتقى المنتخبان 37 مرة، ففاز كل منهما 11 مرة وتعادلا في 15 مباراة ، وفي كأس أوروبا، فازت إيطاليا مرتين وإسبانيا مرة وتعادلا 3 مرات.

وسيلتقي المنتخبان مجددا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية على ملعب سان سيرو في ميلانو في 6 اكتوبر المقبل.

وتخوض إسبانيا نصف النهائي الخامس في البطولة القارية المتوجة بلقبها في 1964 و2008 و2012، وحققت الفوز في المرات الأربع السابقة؛ إذ تغلبت في 1964 على المجر 2- 1 بعد التمديد، 1984 على الدنمارك بركلات الترجيح، 2008 على روسيا بثلاثية نظيفة، و2012 على البرتغال بركلات الترجيح.

وعلى غرار إسبانيا، خاضت إيطاليا نصف النهائي أربع مرات، لكن بمحصلة مختلفة حيث تخطت في 1968 الاتحاد السوفييتي بالقرعة بعد تعادلهما، ثم أحرزت لقبها الوحيد في المسابقة، وخسرت في 1988 أمام الاتحاد السوفييتي بثنائية، وفازت على هولندا بركلات الترجيح عام 2000، ثم فازت على ألمانيا 2- 1 في 2012.

ويلتقي الفائز من هذه المواجهة مع المتأهل من المباراة الأخرى للدور نصف النهائي والتي تجمع إنجلترا والدنمارك يوم الأربعاء.

تعليق عبر الفيس بوك