"تمكين" تواصل تأهيل الكوادر الإدارية والفنية لتوطين وظائف "التأمين"

 

 

مسقط - الرؤية

تُواصل الهيئة العامة لسوق المال جهودها لتعزيز نِسَب التعمين في قطاع التأمين، وفق مبادرة "تمكين"، التي أعلنتها بالتنسيق المباشر مع وزارة العمل مطلع العام 2018.

وتستهدف الهيئة تحقيق نسب تعمين نوعية تركز على تمكين الكوادر الوطنية في الوظائف الإدارية والفنية العليا والوسطى، دون التركيز على الوظائف التشغيلية في الشركات العاملة بقطاع التأمين، وفق أولويات ومرتكزات رؤية "عمان 2040"، التي تعوِّل على القطاع الخاص تولي زمام المبادرة والقيام بدوره في قيادة العمليات الإنتاجية والمساهمة بشكل فاعل في تنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل للمواطنين.

وتتبع الهيئة منهجية إحلال مدروسة انطلقت بتأسيس قاعدة بيانات متكاملة عن الكوادر العاملة في القطاع توضح كافة تفاصيلهم لتشمل مؤهلاتهم العلمية ومخصصاتهم المالية، كما أصبح هناك حضور رقمي فاعل ولافت للكوادر الوطنية في مختلف المستويات الوظيفية، وفي سبيل ذلك ظلت الخطط السنوية مستمرة منذ العام 2015م.

وخلال العام 2021، اعتمدت الهيئة خطتها التدريبية مركزة على نوعية البرامج المقدمة، وأهميتها في رفد بعض الوظائف التخصصية بالعمانيين المؤهلين ذوي الكفاءة عن طريق تقديم برامج تخصصية طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى، ويتم اختيار المشاركين لهذه البرامج بحسب المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية وتصنيف المستويات الإدارية، وأيضا نسبة التعمين في التخصصات والدوائر في القطاع، لذلك مرت الخطة بأربع مراحل رئيسة. وبدأت مرحلة التحليل الشامل للبيانات والمعطيات المتوفرة في بوابة أعمال الهيئة، والتي تعطي قراءات واضحة لنسب التعمين في المستويات الإدارية والفنية وتحليل للمؤهلات والخبرات الموجودة في القطاع، مما ساعد على تحديد مجالات البرامج التدريبية ونوعيتها ومحتوياتها مع وضع المعايير التدريبية المحققة لأهداف تمكين.

تعليق عبر الفيس بوك