مقترح بـ"خريطة مناخية لتوزيع المحاصيل" في رسالة دكتوراه بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

حصل الباحث باسم بن سيف الكلباني، على درجة الدكتوراه في علوم النبات، من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس، عن رسالته "التنوع الجيني وجودة الثمار لصنفين من الرمان يزرعان على ارتفاعات مختلفة في جبل الحجر في عمان".

وتمحورت فكرة رسالة الطالب حول تأثير الاختلافات المناخية والجغرافية على زراعة مجموعة واسعة من محاصيل الفاكهة الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء السلطنة، خصوصا تأثير التغيرات المناخية والتضاريس الجغرافية على الرُّمان، وكذلك على إنتاج محاصيل فاكهة متساقطة الأوراق الأخرى في المستقبل؛ الأمر الذي يتطلب خريطة شاملة تصف المناخ الملائم لتوزيع محاصيل الفاكهة وزراعتها والتنبؤات المستقبلية لإنجاح زراعة الفاكهة في البلاد.

ووضع الباحث عدة أهداف لرسالته؛ منها دراسة حالة وتوزيع محاصيل الفاكهة المتساقطة الأوراق في المناطق الزراعية في جبال الحجر، مع التركيز على الرمان المزروع في الجبل الأخضر (نزوى)، ووادي مستل (نخل)، كما بحث الفروق في خصائص الجودة الفيزيائية والكيميائية للفاكهة وتأثير المناخ على التنوع الفينولوجي والمورفولوجي والوراثي لصنفين محليين شائعين من الرمان، هما الحلو والملاسي، متأثرين بالمناخ المحلي المرتفع.

وعني الباحث باختيار ثلاثة مواقع بارتفاعات متفاوتة لهذه الدراسة، وبشكل عام أظهرت نتائج الدراسة أن خصائص الجودة الفيزيائية والكيميائية للفاكهة لأصناف الرمان المحلية تتأثر بشدة بموقع النمو والارتفاع. كما تمَّ تسجيل البيانات الفينولوجية (تساقط الأوراق، نمو الأوراق، الإزهار، عقد الثمار، ووقت الحصاد) لمدة عامين وأظهرت تباينًا بين الارتفاعات الثلاثة؛ مما يشير إلى أنه يمكن التخفيف من التغيرات المستقبلية في الظروف المناخية، مثل زيادة درجات الحرارة، عن طريق اختيار الأصناف المناسبة.

تعليق عبر الفيس بوك