حلول تقنية مبتكرة للقطاع المهني بختام ورشة عمل متخصصة

مسقط - الرؤية

نظَّمت الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ورشة عمل افتراضية للكليات المهنية؛ لنشر الوعي حول الخدمات والحلول التقنية المقدمة لأعضائها لدعم العملية البحثية والتعليمية.

وتضمَّنت فعاليات الورشة كلمة لمنار بنت الصافي الحريبية رئيسة قسم المهارات الأساسية في الكلية المهنية بصلالة؛ تحدثت خلالها عن أهمية الخدمات والحلول التقنية للقطاع المهني، ورؤية القطاع للمستقبل وإمكانية التحول الرقمي لهذه القطاع. وقدم فريق مشروع المكتبة العلمية الافتراضية العمانية "مصادر" -وهو أحد المنصات الإلكترونية البحثية والعلمية في السلطنة، وتضم عددا متزايدا من المعرفة، والكتب، والمجلات العلمية، والبحثية- عرضا عن المشروع وأهدافه ومحتوياته. كما قدم فريق "عمان داتا بارك" عرضا مرئيا عن الخدمات المقدمة للقطاع المهني وكيفية الاستفادة منها.

من جانبها، قدمت رقية الفارسية من جامعة نزوى، شرحا لخدمة "شعاع" -المستودع  البحثي الرقمي العماني، الذي يهدف لضم جميع البحوث والمخرجات العمانية وحفظها وإدارتها بطريقة آمنة وسلسة. فيما قدم سالم بن سيف العامري ممثل الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) في وزارة التعليم والبحث العلمي والابتكار عرضا عن الشبكة؛ تضمن استعراض التطورات والخطط المستقبلية للمشروع، إلى جانب الإجابة عن الأسئلة المطروحة من المختصين من الكليات المهنية عن الخدمات التي تقدمها الشبكة وأهميتها لدعم مؤسسات البحث العلمي والتعليم العالي والباحثين والطلاب في السلطنة، خاصة خلال فترة جائحة "كوفيد 19".

وتوصَّل المشتركون بختام أعمال الورشة إلى عدد من المقترحات والأفكار الإبداعية؛ والتي منها: مقترح بتقديم الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم خدمات البنية التحتية السحابية للمختبرات الافتراضية، لا سيما دورات الشبكات والأمن الإلكتروني المقدمة في مؤسسات السلطنة. إضافة إلى أهمية الحصول على خدمات سحابية على نماذج (IAAS-PAAS) للطلاب والكليات، واقترح المشاركون تعليم الباحثين والعاملين داخل الكليات في ظل التباعد بسبب جائحة كورونا لإتمام عملية التعليم عن بعد بالشكل المطلوب وسهولة التواصل وتعزيز التعاون البحثي بين الموظفين داخل الكلية وبين الطلاب وتوفير الكتب الإلكترونية وإتقان توصيل المعرفة للطالب من خلال الشبكة العمانية وتوفير قواعد بيانات يستفيد منها الطالب داخل الكلية.

تعليق عبر الفيس بوك