المحافظة تمثل بيئة استثمارية واعدة تسهم في تعزيز التنويع الاقتصادي

2354 شركة تضخ 10.6 مليار ريال استثمارات أجنبية في شمال الباطنة

 

صحار- العمانية

كشف علي بن خلفان الغيثي مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الباطنة أن عدد شركات الاستثمار الأجنبي القائمة في محافظة شمال الباطنة حتى نهاية العام الماضي وصل 2354 شركة استثمارية، منها 131 شركة تم تسجيلها في عام 2020، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات لهذه الشركات يتجاوز 10 مليارات و650 مليون ريال عماني.

وقال الغيثي إن المشاريع الخاصة بمصانع الحديد الصلب والألمنيوم ومصانع المنتجات الإسمنتية والمواد الغذائية تعد من أكثر المشاريع الاستثمارية بالقطاع الصناعي بالمحافظة، مشيرًا إلى وجود أكبر الشركات والمصانع في المدينة الصناعية بصحار وميناء صحار الصناعي، والتي تتجاوز استثمارات كل منها 100 مليون ريال عماني، وهي شركة صحار للألمنيوم وفالي عمان لتكوير خام الحديد ومصنع جندال شديد للحديد والصلب ومصنع القمر للحديد والصلب والشركة العمانية لدرفلة الألمنيوم، هذا بجانب مصانع شركة أو كيو، كما توجد مصانع أخرى تقدر استثماراتها بملايين الريالات.

وأضاف مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالمحافظة - في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أن عدد التراخيص الصناعية التي تم تسجليها عام 2020 قد بلغت 1762 ترخيصًا صناعيًا منها 35 ترخيصًا آليًا، كما بلغ عدد السجلات التجارية التي تم تسجيلها خلال العام الماضي 5654 سجلًا، والتي تمثلت في سجلات الشركات بمختلف أنواعها وشركة الشخص الواحد وتاجر فرد.

وأوضح أن عدد شهادات المنشأ الخليجية التي تم إصدارها عن طريق المديرية في محافظة شمال الباطنة خلال العام الماضي بلغ 12882 شهادة ما بين شهادة منشأ صناعية وزراعية وثروات معدنية، في حين بلغ عدد شهادات المنشأ العربية 2246 شهادة.

وتسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من خلال خططها الطموحة لتشجيع المستثمرين على استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة والواعدة التي تتميز بها مختلف المدن  الصناعية في محافظة شمال الباطنة واستغلال تلك المقومات. كما تعمل الوزارة على تذليل التحديات التي تُواجه المستثمرين الراغبين في الاستثمار في المحافظة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

تعليق عبر الفيس بوك