لأول مرة في السلطنة.. صدور "دليل عمليات الإنقاذ بالحبال" وسط إقبال على الشراء

الرؤية- نعمة البهلولية

صدر لأوَّل مرَّة في السلطنة كتاب "دليل عمليات الإنقاذ بالحبال"، لمؤلفه عبدالله بن مُبارك بن حمد الشيباني.

ويستعرض الكتاب نظام الإنقاذ وخطواته والاتصالات وطرق التواصل بين المُنقذين، فضلاً عن تسليط الضوء على عملية إدارة مخاطر حوادث الإنقاذ. ويؤكد المؤلف أنَّه سعى إلى تأليف هذا الكتاب نظرًا لما تتميز به عُمان من طبيعة خلابة بكل تضاريسها التي تضفي الجمال والهدوء والبهجة في النفس ومنها المناطق الجبلية. وذكر الشيباني في مقدمة الكتاب، أن الهدف من الكتاب وضع دليل مرجعي لممارسات العمل الآمنة في المغامرات الجبلية، والمناطق المرتفعة من أجل حماية هواة التسلق والمغامرين، أو من يعمل في المناطق المرتفعة (مثل المناطق الصناعية) من السقوط والتعثر. ويؤكد الشيباني أنَّ السلامة مسؤولية الجميع وعلى الجميع أن يسهم بدور فعّال في الحفاظ على معايير السلامة، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لتقليل حوادث الفقدان والسقوط والوفيات. وذكر أن الكتاب يساعد على تحقيق هذه الأهداف، فضلاً عن إرشاد المعنيين بالطرق الأمثل في تحقيق السلامة الخاصة والعامة. وحول التحديات التي واجهها المؤلف عند إعداد الدليل، ذكر أنه لم يعثر على كتاب مرجعي في هذا الموضوع للعودة إليه والتثبت من المعلومات، وعزا ذلك إلى شح المصادر.

ويتألف الكتاب من 11 وحدة تتضمن مجموعة من المعلومات المتعلقة بالإنقاذ، وخطوات الإنقاذ والمعدات المُستعملة في عمليات الإنقاذ بالجبال، وكيفية فحص المعدات وتوثيقها، والاعتمادات الدولية لمعدات الإنقاذ بالحبال، وغيرها الكثير من الموضوعات ذات الصلة.

وقال المؤلف إنه لاحظ إقبالا كبيرا على شراء الكتاب، وخاصة من عشاق المغامرات وهواة التسلق، لافتاً إلى أنه باع كافة نسخ الطبعة الأولى داخل وخارج السلطنة.

وذكر الشيباني أنه يأمل تحويل الكتاب إلى نسخة رقمية؛ لتسهيل النشر والاستفادة بما يُساعد الكثيرين على قراءته عبر تطبيقات الهواتف الذكية. وأعرب الشيباني عن تطلعه لطرح مؤلفات أخرى في مجال الصحة والسلامة المهنية، في إطار حرصه على تثقيف المجتمع بالمخاطر وكيفية تجنبها والتعامل معها.

تعليق عبر الفيس بوك