إقبال متزايد على مراكز التحصين في المحافظات لتلقي "لقاح كورونا".. وإشادات باستراتيجية "الصحة" لإنجاح التطعيم

 

مسقط- الرؤية- العمانية

شهدت مراكز التحصين بجميع محافظات السلطنة إقبالًا جيدًا منذ الصباح الباكر من قِبل المُستهدفين في الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد-19، الأمر الذي يؤكد الوعي المجتمعي الكبير للتحصين ضد المرض.

وتواصل وزارة الصحة حملة التطعيم لمستحقي الجرعة الثانية باللقاحات المُضادة لفيروس كورونا الذين تلقوا الجرعة الأولى ومضى عليها 10 أسابيع أو أكثر والجرعة الأولى لموظفي الجهاز الإداري للدولة. وتوزعت مواقع التحصين بمحافظة مسقط في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في ولاية بوشر ومدرسة جابر بن زيد لقاطني ولايتي مسقط ومطرح، ومدرسة النبهاء في المعبيلة الشمالية في ولاية السيب، وقاعة المُناسبات بمقر مكتب والي العامرات في ولاية العامرات، وفي مجمع قريات الصحي لولاية قريات إضافة إلى خدمة التحصين ضد كوفيد 19 من داخل السيارة بالجمعية العُمانية للسيارات.

وأشارت الدكتورة فاطمة بنت أحمد الهنائية مديرة دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط مسؤولة مركز التحصين في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر إلى وجود إقبال كبير لأخذ التطعيم من قِبل المستهدفين في الحملة خاصة متلقي الجرعة الأولى لموظفي الجهاز الإداري للدولة مضيفة أنه سيتم تحديث الفئات المستهدفة بشكل أسبوعي.

وتشهد الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد-19 في محافظة الوسطى تواصلاً وإقبالاً من قِبل المستهدفين بالحملة والتي تشمل كلاً من ولايات هيماء والدقم والجازر ومحوت. وقال الدكتور إبراهيم بن هلال المحروقي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الوسطى إنّه وُضِعت خطة تنفيذية على مستوى المحافظة تشمل أربعة مراكز للتطعيم في الولايات الأربع، كما شُكِّلت فرق عمل مُشتركة بالمحافظة بين الجهات المعنية والمتمثلة في المديرية العامة للخدمات الصحية والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة.

وفي محافظة الداخلية، تستمر المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة في حملة تطعيم الجرعة الأولى لموظفي المؤسسات الحكومية والمدنية بالمحافظة باللقاحات المُضادة لكوفيد 19؛ حيث خصّصت صحية الداخلية بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية 8 مراكز لأخذ اللقاح على مستوى المحافظة حسب الجداول المُعدّة لكل مؤسسة. وقال الدكتور سالم بن حمد البوسعيدي مدير دائرة الرعاية الصحية الأوليّة بمحافظة الداخلية إنّ المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية تستمر في مراكزها المختلفة بكل ولاية في تقديم خدمات التطعيم للمستهدفين. وأضاف أنه تم تطعيم ما مجموعه 6458 موظفًا حكوميًا يمثّل العمانيون منهم 6016 موظفًا بينما بلغ عدد الوافدين 442 شخصًا. وأكّد مدير دائرة الرعاية الأولية أنه ستنطلق الأسبوع المقبل حملة تطعيم الأشخاص فوق 45 سنة وستكون العملية منظمة بنظام المواعيد.

وفي محافظة شمال الشرقية تواصل المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية تنفيذ الحملة الوطنية للتحصين ضد فيروس كورونا بمواصلة تحصين مَن سبق أنْ تلقوا الجرعة الأولى منذ عشرة أسابيع وأكثر؛ حيث يأتي تطعيم هذه الفئة بعد الانتهاء خلال الأسبوع الماضي من تطعيم موظفي المؤسسات الحكومية والمعلمين المشرفين على امتحانات شهادة الدبلوم العام بالمحافظة، إضافة إلى طلبة تعليم الكبار الدراسين في شهادة الدبلوم العام، بمختلف ولايات المحافظة.

وقال محمد بن خليفة العبري مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية إن الاستعدادات كانت مبكّرة من خلال خطة استراتيجية على مستوى وزارة الصحة لتطعيم كافة الفئات خلال شهر يونيو الجاري وتمتد إلى شهر يوليو المقبل.

وتواصل المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة تطعيم الجرعة الثانية ممن أكملوا عشرة أسابيع فما فوق للذين اخذوا الجرعة الأولى والتي بداتها وزارة الصحة في السادس من يونيو الحالي ومازالت الحملة مستمرة في مختلف ولايات المحافظة والمواقع المخصصة لأخذ التطعيم. وحول الاستعداد للحملة الوطنية التي تشمل العمانيين من هم فوق 45 سنة.

وفي محافظة جنوب الباطنة تواصل المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة حملة التطعيم لموظفي القطاع الحكومي بالمحافظة وطلبة الدبلوم العام والهيئة التدريسية المشرفة على امتحانات الدبلوم العام وطلاب تعليم الكبار الذين لم يتمكنوا من أخذ اللقاح خلال الفترة الماضية. وشهدت الحملة إقبالا واسعاً من الفئات المستهدفة وسارت عملية التطعيم بكل سهولة ويسر نظراً للاستعدادات المبكرة التي اتخذت من قبل المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة إلى جانب الوعي المجتمعي.

وفي محافظة ظفار، تواصلت الحملة الوطنية للتحصين ضد فيروس كورونا بمراكز التحصين المختلفة بالولايات. وقال محمد بن سعيد حمدية الشحري رئيس قسم الأمراض المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار والمشرف الميداني على الحملة في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفية إن عملية التحصين بالمجمع  بدأت بتنظيم  الفئات المستهدفة من المداخل المخصصة للتحصين سواءً للرجال أو النساء. وعن خطط التحصين خلال الفترة المقبلة، أوضح الشحري  أن مركز التحصين  باستطاعته  استيعاب 2000 شخص يوميا  دون أن تكون هناك أي صعوبة في عملية التحصين.

تعليق عبر الفيس بوك