زاوية فنية

الأسلوب الدفاعي.. سلاح منتخب بنجلاديش

بدر المعمري

قبل التصفيات زرتُ منتخب بنجلاديش في معسكرهم في قطر، والتقينا بمدير الفريق بدال روي، الذي أكد استعداد مُنتخبهم وجاهزيته للمنافسة في التصفيات، وذكر أن هدف منتخب بنجلاديش الاستفادة من الاحتكاك مع الفرق القوية في المجموعه مثل منتخبي عُمان وقطر والمنافسة على الصعود.

شاهدنا منتخب بنجلاديش يلعب بطريقة دفاعية ويعتمد على التكتل الدفاعي رغم ذلك يعتبر من أضعف المنتخبات دفاعيا وذلك لضعف التمركز الدفاعي والتكتل الدفاعي في مساحة في منطقة 18 وتقارب المساحة بين المدافعين وعدم خروجهم الى منطقة الأطراف كثيراً والهدف من ذلك تقليل عدد الأهداف وعدم استقبال الأهداف من عمق الملعب، ويعتقد منتخب بنجلاديش أنه بذلك يستطيع السيطرة وحماية المرمى ويفكر بسرعة تمرير الكرة وسرعة اللاعبين تعطي منتخب بنجلاديش تحولا محوريا هجوميا ولكن افتقادهم للتركيز في الثلث الهجومي والفارق الفردي والجماعي مع المنتخبات يجعل ذلك أصعب للحفاظ على تغطية مساحات خلف المهاجمين ولاعبي الوسط.

منتخبنا قدم مباراة جيدة وصعبة في ظروف الجو الحار والضغط النفسي ولكن استطاع فيها التغلب على منتخب أفغانستان والفوز أعطى منتخبنا دفعة معنوية عالية ستعطي المنتخب أريحية وتركيزا في المباراة القادمة وستساعد اللاعبين والجهاز الفني والإداري بعكس الضغوط وستكون أسهل من مباراة أفغانستان وبالتالي سوف يلعب المنتخب بأريحية.

من وجهة نظري.. طريقة لعب 4 -1- 4- 1 تتحول عند امتلاك الكرة في الناحية الهجومية إلى طريقة 3- 4- 3، هي من أفضل الطرق مع منتخب متكتل دفاعياً ويسهل علينا الاختراق، وخاصة من الأطراف والعناصر الموجودة مع المنتخب حاليا تسطيع اللعب بها وبما أن منتخب بنجلاديش يتمركز بعمق منطقة الدفاع وتقارب المدافعين بأقل من خمس إلى ستة أمتار وأفضل طريقة للتسجيل هي من خارج منطقة الجزاء من لاعبي عمق الوسط وأيضا اللعب على الإطراف لجر مدافعي المنافس للعب على أطراف الملعب وبالتالي باستطاعة لاعبي عمق الوسط الهجومي وأيضاً المهاجمين الاختراق من العمق المدافعين وهذا سيساعد أيضاً في ضرب الفريق المنافس بكرات عرضية خاطفة للطرف لآخر للظهير لكسر التكتل الدفاعي.

وسيكون دور صانع اللعب صلاح اليحيائي أو من الخلف حارب السعدي محوريا في ترحيل اللعب وبسرعة للطرف الآخر، والتمرير السريع والانتشار الجيد للفريق عند استلام الكرة يساعد في فتح خطوط الفريق المنافس. نتمنى التوفيق للمنتخب وثقتنا في الفوز كبيرة تتعزز يوماً بعد يوم.

تعليق عبر الفيس بوك