استعراض الدراسة المتخصصة حول سياسة الرقمنة الخاصة في رؤية "عمان 2040"

دراسة: 2.2 مليار ريال إسهام التحول الرقمي في نمو سوق تقنية المعلومات والاتصالات بحلول 2024

 

مسقط- العمانية

استعرضت شركة التقنية العالمية "إس إيه بي" بالتعاون مع شركة "أوكيو" أمس عبر الاتصال المرئي دراسة حول سياسة الرقمنة الخاصة "رؤية عُمان 2040".

وأشارت شركة "إس إيه بي" إلى أنه من المتوقع أن يساهم التحول الرقمي في نمو سوق تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة بـ 2.2 مليار ريال عماني أي ما يعادل 5.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024. وسلطت الدراسة التي طرحتها "إس إيه بي" الضوء على فرص التحوّل الرقمي القائمة على امتداد 5 مجالات في السلطنة وهي مجتمع إنسانه مبدع واقتصاد بنيته تنافسية وبيئة عناصرها مستدامة ودولة أجهزتها مسؤولة ومدن ذكية ومستدامة نابضة بالحياة. وقال وحيد بن مرتضى آل حميد المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي" في السلطنة إنه بوسع الهيئات الحكومية في السلطنة تحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040" من خلال التحول رقميًا إلى مؤسسات ذكية يمكنها دمج العمليات الداخلية ووضع تجربة المواطن في دائرة تركيزها. وأضاف أن التقنيات القائمة على التحليل الفوري لبيانات مؤسسات التعليم والرعاية الصحية تساعد على رفع كفاءة العمل وتصميم مناهج تعليم الطلبة ورسم مسارات علاج المرضى بما يناسب الاحتياجات الشخصية وذلك دعمًا للأفراد المبدعين في المجتمع، كما يمكن لمنصة التوظيف المتكاملة التوفيق بين المواطنين وإعلانات الوظائف التي تناسبهم إضافة إلى تطوير المواهب ودعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارب السياحية وتحسين الامتثال لضريبة القيمة المضافة تعزيزًا لتنافسية الاقتصاد.

أما فيما يتعلق بتعزيز الاستدامة البيئية، فتشير الدراسة إلى أن السلطنة ستتمكن من اجتذاب المزيد من السياح وتأمين مرونة أعلى في سلاسل التوريد والأمن الغذائي والحفاظ على الإرث الثقافي الثري.

وقال غالب بن سعيد المعمري مدير عام الحلول الرقمية والمعلوماتية بشركة "أوكيو" إن الشركة تشهد نجاحًا ملحوظًا في خطتها للنمو على المدى الطويل بما ينسجم مع أهداف النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل ضمن أهداف "رؤية عُمان 2040". وأشار إلى أن التحوّل الرقمي الذي تنتهجه "أوكيو" في عملياتها حول العالم يعد في إطار خريطة طريق قائمة على "تخطيط واحد لموارد المؤسسة" من الركائز الأساسية لخطة النمو التي تسير عليها الشركة، مشيرًا إلى أن ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة يستدعي حاجة الشركة إلى التمتع برؤية شاملة لعملياتها وتجارب الموظفين العاملين لديها.

وأوضح أن التحول الرقمي مع "إس إيه بي" أتاح المجال لاكتساب القدرة على الرؤية الفورية اللازمة لتنمية الأسواق في جميع قطاعات صناعة النفط والارتقاء بالمواهب ودفع عجلات الابتكار، مبينًا أن استراتيجية إدارة التغيير في "أوكيو" وخبرة "إس إيه بي" تضمن سرعة الوصول إلى أهداف الشركة واستخلاص القيمة المنشودة وفق خريطة الطريق الرقمية الخاصة بالشركة.

 

تعليق عبر الفيس بوك