"QNB" و"VTB" كابيتال للاستثمارات يوقعان اتفاقية شراكة تجارية

الدوحة- خاص

وقعت مجموعة بنك قطر الوطني "QNB"، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، مذكرة تفاهم مع شركة VTB كابيتال للإستثمارات التابعة لمجموعة VTB، ثاني أكبر مؤسسة مالية في روسيا، والتي تتخذ من موسكو مقراً لها، وأكبر شركة لإدارة الأصول في روسيا، وتصل قيمة الأصول التي تديرها أكثر من 50 مليار دولار.

وجرى التوقيع على مذكرة التفاهم خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الرابع والعشرين الذي عقد في روسيا الاتحادية. ووقع مذكرة التفاهم بخصوص الشراكة التجارية عن QNB يوسف النعمة المدير العام التنفيذي- رئيس قطاع الأعمال للمجموعة، فيما وقعها عن الجانب الروسي فلاديمير بوتابوف الرئيس التنفيذي لشركة VTB كابيتال للإستثمارات، وحضر حفل التوقيع ممثلي الإدارة العليا من كلا الجانبين. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير الأعمال بين الجانبين، حيث سيتمكن الطرفان من القيام بأنشطة مختلفة في إدارة الاستثمار والخدمات الاستشارية في مجالات أسواق الدين والأسهم والعقارات.

ووفقاً للاتفاقية، سيطلق QNB وVTB بالشراكة صندوق قطر والصندوق الروسي بهدف جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى أسواق كلا الجانبين، إلى جانب إنشاء مجموعة مختارة من العروض للمستثمرين الدوليين.

وتحظى مجموعة "QNB" بخبرة مرموقة في إدارة الأصول والثروات، وقد نجح فريق عمله من الخبراء في تطوير منصة رائدة من أدوات الاستثمار تشمل الأسهم وأدوات الدخل الثابت والمنتجات المهيكلة والعقارات واستثمارات السلع.

وقال فلاديميربوتابوف الرئيس التنفيذي لشركة VTB كابيتال للإستثمارات والنائب الأول لرئيس VTB: "نسعى جاهدين لإيجاد الفرص الجاذبة لتتلائم مع احتياجات عملائنا بما في ذلك تنويع قاعدة الاستثمارات حسب المنطقة الجغرافية. ونتوقع أن يحظى الصندوق الروسي الذي سيركز على الاستثمارات في الاقتصاد القطري بشعبية كبيرة. نهدف أيضًا إلى توظيف خبرتنا في أسواق الديون ورأس المال والعقارات في روسيا لجذب التمويل الدولي لتنمية اقتصاد بلدنا. أنا على ثقة من أن تعاوننا مع مجموعة QNB سيعود بالفائدة على الاقتصاد الروسي والفئة الناشئة من المستثمرين الروس وسوق الاستثمار بالتجزئة في بلدنا ككل".

وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة في أكثر من 31 بلداً عبر ثلاث قارات. وهي تقدم مجموعة شاملة من أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية. ويعمل لدى المجموعة أكثر من 27,000 موظف يعملون في أكثر من 1000 موقع، مع شبكة أجهزة صراف آلي تزيد عن 4400 جهاز.

وتعد VTB كابيتال للإستثمارات، التي تم إنشاؤها في عام 2018، أكبر منصة استثمارية في روسيا تخدم أكثر من 1.5 مليون عميلاً في مجالات متنوعة من بينها: شركات إدارة للمستثمرين الروس والدوليين وخدمات الوساطة لعملاء التجزئة وعملاء الشركات والمستثمرين وخدمة الأفراد في سوق الفوركس.

وتوفر المنصة الروسية الرائدة مجموعة متكاملة من خدمات الاستثمار لقطاع واسع من المستثمرين من الأفراد والعملاء ذوي الملاءة المالية العالية والمؤسسات الروسية والدولية.

ويبلغ حجم أصول العملاء لدى VTB كابيتال للاستثمارات 3.9 تريليون روبل وقد حقق إرتفاعاً بنسبة 15% منذ بداية العام الجاري، كما نمت أصول العملاء الأفراد بنسبة 21.8% بما يعادل 2.2 تريليون روبل روسي.

 وحققت أصول العملاء من الكيانات القانونية إرتفاعاً بنسبة 7.8% بما يعادل 1.7 تريليون روبل. وتتكون قاعدة العملاء من أكثر من 1.5 مليون عميلاً. كما تجاوز إجمالي حجم التداول التجاري لأول 4 أشهر لعام 2021 حاجز الـ12 تريليون روبل أي ما يعادل الضعف مقارنة بما حققه هذا المؤشر خلال نفس الفترة من عام 2020.

وفي مجال الأعمال التجارية، تعمل  VTB كابيتال للإستثمارات على تطوير منصة استثمار رقمية " تطبيق VTB My Investments "عبر الجوال التي تقدم الدعم عبر الإنترنت لعمليات الإكتتاب الخاص، بما يوفر ميزة وقيمة تنافسية فريدة للعميل فيما يتعلق خاصة بالاكتتاب العام الأولي والطرح الثانوي العام ووضع السندات والأوراق النقدية المهيكلة والأموال الخاصة). ويُعدّ تطبيق VTB My Investments أفضل تطبيق استثماري في السوق الروسية حيث نال جوائز إنفستفندز المرموقة في شهر مايو من العام الجاري.

ويُمكّن هذا التطبيق العملاء من الوصول إلى أكثر من 10000 أدوات إستثمارية مختلفة في 33 بورصة حول العالم كما يوفر للمستخدمين تحليلات عالية الجودة وأحدث الأخبار المالية وأفكار المشاريع الاستثمارية.

ويشهد عدد مستخدمي هذا التطبيق ارتفاعاً يومياً يعادل الثلث منذ بداية العام الجاري وقد تجاوز عدد المستخدمين 300 ألف مستخدم. ويتم يومياً إجراء حوالي 1 مليون معاملة عبر هذا التطبيق تتجاوز قيمتها 100 مليار روبل يومياً.

تعليق عبر الفيس بوك