مذكرة تفاهم بين الصندوق العماني للتكنولوجيا و"أوج للابتكار" لتطوير رواد الأعمال

 

مسقط- الرُّؤية

وقع الصندوق العُماني للتكنولوجيا مُذكرة تفاهم مع شركة أوج للابتكار والتقنيات المُستدامة وتطوير الابتكار "STID"؛ وذلك بهدف الاستثمار في مخرجات برنامج التطوير الريادي في التقنيات المتقدمة "dotnxt".

وتنص الاتفاقية على توفير فرص للتدريب والتوظيف، والعمل على خلق فرص استثمارية لدعم المشاريع والأفكار الريادية القابلة للتسويق ضمن استثمارات الصندوق العاملة في مجالات التقنية والابتكار. ومن المُقرر أن تستمر الاتفاقية لمدة سنتين قابلة للتمديد.

ووقع مذكرة التفاهم من جانب الصندوق العماني للتكنولوجيا إسماعيل بن إبراهيم الحارثي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا، فيما وقع المهندس حمود بن سلوم الشكيري نائب الرئيس للمشاريع والتشغيل نيابة عن شركة أوج للابتكار.

وقال الشكيري إن المرحلة الثالثة من برنامج "dotnxt" تأتي كمعسكر تدريب افتراضي مكثف لمدة 5 أسابيع، وهو مكرس لتطوير 100 من رواد الأعمال العمانيين الشباب والشركات الناشئة كجزء من البرنامج. وأضاف الشكيري أنه من المتوقع في نهاية هذه المرحلة أن يقوم المشاركون بتطوير المهارات اللازمة لتنظيم المشاريع من خلال تجربة التعلم القائم على ورش العمل التدريبية والتفاعل مع الموجهين ورجال الأعمال الناجحين، وتشكيل الفرق، إلى جانب الابتكار في أفكار شركاتهم، والعمل على تحويل الأفكار إلى واقع، فضلا عن بناء العلاقات مع رواد الأعمال الناجحين والخبراء في مختلف المجالات.

ويمتد برنامج التطوير الريادي في التقنيات المتقدمة "dotnxt" لمدة 9 أشهر لكل دفعة، وبدأ البرنامج في اكتوبر 2020، ومن المقرر أن ينتهي في يوليو 2021، وينقسم إلى 3 مراحل تدريجية. وضمت المرحلة الأولى 1200 مشارك، وامتدت خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020، وتلقى المشاركون في هذه المرحلة تدريبات في التقنيات العالمية الصاعدة. في حين ضمت المرحلة الثانية 700 مشارك، وامتدت خلال الفترة من يناير إلى مايو 2020، وفي هذه المرحلة اختار المشاركون مسارا تخصصيا واحدا وتعمقوا فيه للحصول على شهادة تخصصية في تلك المهارات والتقنيات المختارة، كما تم إعطاؤهم 10 تدريبات مختلفة مباشرة في الريادة والمهارات الناعمة من قبل خبراء محليين وعالميين، إضافة إلى التوجيه المستمر للمشاركين من قبل الشركة والشركاء العالميين.

ومن المقرر أن تضم المرحلة الثالثة 100 مشارك، وتمتد من يونيو إلى يوليو 2021؛ وهي عبارة عن "مخيم الريادة العملي"، وسيتم خلال هذه المرحلة تقسيم المشاركين إلى فرق والعمل على الافكار الريادية وتطويرها، ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع، مع توجيه من قبل موجهين محليين وعالميين في مجال تطوير الاعمال وكيفية تحويل الفكرة لمشروع تجاري قابل للتسويق.

وسيتم إطلاع المشاركين على الفرص المتاحة لمدخلات النظام البيئي في المنطقة، كما سيعملون على تشكيل فرق أعمالهم الخاصة، مما يساعدهم على طرح أفكارهم التجارية في مدة لا تتجاوز 10 دقائق أمام لجان التحكيم والمستثمرين. وبناءً على فكرة العمل والأداء سيتم منح أفضل 3 فرق جوائز نقدية مقابل مهام محددة يتعين تحقيقها، ودعمًا عينيًا لتطوير أفكارهم بشكل أكبر وتطبيقها على أرض الواقع.

تعليق عبر الفيس بوك