وصول 1.2 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لـ"كورونا" خلال يونيو.. وإضافة فئات جديدة للمستهدفين في "حملة التحصين"

الرؤية- أسعد اليعقوبي

قالت وزارة الصحة، إنِّه بناءً على اتفاقيات شراء اللقاح والتوريدات الحالية، تصل إلى السلطنة خلال شهر يونيو الجاري حوالي 1.2 مليون جرعة بمعدل 200 ألف جرعة من اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19) أسبوعيًا تقريبًا.

وتسعى وزارة الصحة إلى تغطية جميع السكان المستهدفين باللقاح المُضاد لفيروس كورونا الذين تتجاوز أعمارهم من 12 سنة فما فوق؛ أي ما يُعادل 70 بالمائة من السكان، وستُنفذ حملة التحصين على مراحل حسب توريدات اللقاح  وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد-19 التي وضعتها الوزارة.

وصرح بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة: أنه مع بداية الأسبوع المُقبل، سيتم تحصين فئات جديدة من المجتمع، وأن الوزارة وضعت خطة تنفيذية متكاملة للتحصين خلال شهر يونيو. وكشف الرواحي- خلال لقاء على تلفزيون السلطنة- أن السلطنة تسلمت يوم السبت الماضي 205 آلاف جرعة، ومن المقرر وصول 200 ألف جرعة يوم السبت المُقبل.

وقال: إن السلطنة ستحصل على مليون جرعة من لقاح فايزر، بينما ستصل 148 ألف جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا، مُشيرًا إلى أنَّ حملة التحصين تستهدف تحصين جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة، والجهات الأمنية والعسكرية خلال يونيو الجاري، وكافة فئات المجتمع ممن تجاوزوا 45 عامًا.

وأوضح أنَّه بنهاية أمس الثلاثاء تمكنت الوزارة من تطعيم 32 ألف من طلاب الدبلوم العام، و12 ألفا من أعضاء الهيئة التدريسية، وذلك بنسبة 43% من المستهدفين في هذا الصدد.

وشدد الرواحي على أن الوزارة تشتري اللقاحات "التي أثبتت مأمونيتها فقط"، نافيًا أن يكون هناك تأخير في تسلم اللقاحات. وأكد أنَّه بنهاية يونيو الجاري ستكون السلطنة قد نجحت في تطعيم 30% من السكان.

وبيَّن الرواحي أنَّ الفئات الجديدة المشمولة بالتطعيم تضم العاملين الصحيين في القطاع الخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، والموظفين بالجهات العسكرية والأمنية، وذلك اعتبارًا من الأسبوع المقبل، إلى جانب من تلقوا التطعيم بالجرعة الأولى ومرَّ على تطعيمهم 10 أسابيع، وكذلك موظفي وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، علاوة على إضافة مستهدفين جُدد خلال الشهر الجاري، دون الكشف عن تفاصيل ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك