تطبيق الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2021).. الأربعاء

 

مسقط- ميا السيابية

تستعد وزارة التربية والتعليم بجميع المديريات التعليمية بمحافظات السلطنة لمرحلة التطبيق الفعلي للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة  (PIRLS 2021)، وهي دراسة تقويمية دولية تُعنى بقياس مهارات القراءة لدى طلبة الصف الرابع من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، والتي سيتم تطبيقها يوم الأربعاء المقبل السادس والعشرين من مايو الجاري.

وحول أعداد مدارس السلطنة والطلبة المشاركين في هذه الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة، قالت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي بالوزارة: "تنظم الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA هذه الدراسة كل خمس سنوات، وتعد هذه الدورة هي الخامسة لها، والثالثة بالنسبة لمشاركة السلطنة على التوالي بعد دورتي 2011 و2016، وستشارك السلطنة أكثر من 60 دولة في هذه الدراسة؛ بهدف إجراء دراسة تقويمية شاملة لمهارات القراءة، وقد تم اختيار عينة من المدارس لتمثيل السلطنة دولياً في هذه الدراسة، والتي تتكون من 222 مدرسة، منها: 189 مدرسة حكومية، و17 مدرسة خاصة، و16 مدرسة دولية من جميع المديريات التعليمية في المحافظات، وبلغ عدد الطلبة المشاركين في التطبيق الفعلي كعينة عشوائية في هذه الدراسة 6381 طالبًا وطالبةً في الصف الرابع الأساسي من الحلقة الأولى، لافتة الى أن هذا الاختيار العشوائي للعينة جرى من خلال برامج حاسوبية قامت الجمعية المنظمة للدراسة بتصميمها لهذا الهدف.

وحول أدوات التطبيق الفعلي للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة، قالت المسكرية: "يتم تقويم قدرات الطلبة المشاركين ومهاراتهم عن طريق اختبار دولي يتكوّن من 9 نصوص أدبيّة (قصص – روايات) تتضمّن حكاية، أو قصّة واقعية من التراث، أو من حياتنا اليومية، تناسب مستوى الطلبة في هذه المرحلة الصفية، و9 نصوص معلوماتيّة تتضمن معلومات، أو مواد تثقيفية في مختلف فروع المعرفة، موزعة على 18 كتيّبًا مختلفًا؛ وذلك لاختبار مهاراتهم في المادة التي يقرؤونها، ومعرفة مدى فهمهم واستيعابهم لتلك المادة، وقياس العمليات الخاصة بفهم المقروء واستيعابه ذات مستويات عقلية مختلفة، وسيتم توزيع كتيب للطلبة المشاركين يحتوي على نص معلوماتي، ونص آخر أدبي، ويكون كل نص متبوعًا بأسئلة تقيس مدى فهمهم واستيعابهم له، ويجلسون جلستين للاختبار، فيُمنحوا فيهما 80 دقيقة مدة الاختبار، بواقع 40 دقيقة للجلسة الواحدة تفصل بينهما استراحة قصيرة لا تتعدى 30 دقيقة".

وأكدت المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي الدور المهم للمديريات التعليمية بالمحافظات، والمجتمع المدرسي في تحفيز الطلبة للمشاركة في هذه الدراسة، وقالت إن للمديريات التعليمية بالمحافظات، وإدارات المدارس، والمعلمات دور مهم في إعداد الطلبة، وتحفيزهم  على المشاركة الجادة في الدراسة خاصة في هذا العام الدراسي الاستثنائي؛ لمعرفة تأثير جائحة كورونا على التحصيل الدراسي لهم، والنظام التعليمي في ظل تطبيق التعلم الإلكتروني (المدمج، وعن بعد) باستخدام منصات التعليمية، وتحديد العوامل المؤثرة في تعلم القراءة، والذي بدوره سيمكن الوزارة البناء على هذه المُؤشرات؛ لرسم، وتنفيذ الخطط؛ لتطوير منظومة التعليم، وتحسين تعلم هؤلاء الطلبة في هذه المواد.

يشار إلى أنَّ الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2021)  سعت إلى تحقيق أهداف عدة؛ منها: تزويد الدول ببيانات دولية مقارنة، وبيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة، والكتابة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، ودراسة الأنظمة المدرسية، وتحليلها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها، وجمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية، وأنشطة القراءة في المدرسة من خلال توزيع أربعة استبانات (الطالب - المعلم- مدير المدرسة- ولي أمر الطالب)، ثم القيام بتحليلها؛ لتحديد العوامل، أو مجموعة العوامل التي تقترن بمستويات عالية في الإلمام بالقراءة والكتابة، والتعرّف على كفاءات هؤلاء الطلبة وإنجازاتهم في تحقيق الأهداف المرسومة حسب معايير القراءة.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة