بالتعاون مع "الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات"

"أكسفورد للأعمال" تستعرض دور الابتكارات في تعزيز النمو والتنويع الاقتصادي

 

مسقط- الرؤية

أصدرت مجموعة أكسفورد للأعمال (OBG) تقريرًا جديدًا عن الاستجابة لجائحة فيروس كورونا (COVID-19) بالشراكة مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (GPCA).

ويستعرض هذا التقرير دور الابتكارات الأساسي الذي اضطلعت به لإضافة القيمة لقطاع التكرير والمعالجة وكذلك الدفع في اتجاه آفاق جديدة للنمو مع استمرار أسواق المنطقة في الاتجاه نحو تنويع إستراتيجياتها الاقتصادية. ويُوفّر التقرير بعنوانه المبدئي: "المشهد الابتكاري لصناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي" تحليلًا عميقًا للقطاع بتنسيق يسهل الاطلاع عليه وتصفحه، مع التركيز على البيانات الأساسية والرسوم البيانية المُتعلقة بالمشهد الاجتماعي-الاقتصادي للمنطقة.

ويوضح التقرير خرائط المبيعات المحلية وصادرات المنتجات البتروكيماوية الخليجية في السنوات التي سبقت تفشي جائحة فيروس كورونا، مع إجراء تقييم لآثار هذه الجائحة على الصناعة ككل. كما سيختبر التقرير السياسات العامة المطبقة عبر مختلف دول المنطقة بهدف مساعدة شركات التكرير والمُعالجة في مجابهة التحديات التي تواجهها في خضم الأزمة.

وإضافة لما سبق، سينظر التقرير فيما يحمله المُستقبل القريب للصناعة، وذلك عبر تسليط الضوء على أسواق الصادرات الخليجية وتحليل فرص التَّعافي.

ويستعرض التقرير عدة موضوعات أخرى، يأتي من بينها تزايد التركيز على الأمور المُتعلقة بالاستدامة ومبادئ الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات. وسيدرس التقرير التوجهات نحو المشروعات القائمة على التقنيات النظيفة والوقود النظيف، وذلك في ظل تنامي بحث المستثمرين عن مبادرات تعكس التحوّل العالمي في الأولويات والمتطلبات.

ويقدم التقرير العديد من دراسات الحالة التي يحلل من خلالها عدة موضوعات مختلفة، على سبيل المثال كيف تأقلمت الشركات العاملة في القطاع مع الاضطراب الذي سببته جائحة فيروس كورونا، والتغييرات التي طرأت على الإستراتيجيات طويلة الأجل لتلك الشركات في ظل هذه الجائحة.

ويتضمن التقرير مُقابلات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين بالقطاع، ومنهم الدكتور عبد الوهاب السعدون الذي يشغل منصب الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات.

تعليق عبر الفيس بوك