اتفاقية لتنفيذ مشروع وحدة متنقلة لفحص سرطان الثدي

مسقط- الرؤية

وقعت مؤسسة جسور، ذراع الاستثمار الاجتماعي لشركات صحار ألمنيوم وأوكيو وفالي عُمان، اتفاقية تعاون مع الجمعية العُمانية للسرطان لتمويل تزويد الجمعية بوحدة متنقلة لفحص سرطان الثدي "الماموجرام" بمحافظة شمال الباطنة.

وقَّع على الاتفاقية من جانب مؤسسة جسور سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ شمال الباطنة ورئيس مجلس الإدارة، فيما وقَّع عن إدارة الجمعية العُمانية للسرطان الدكتور وحيد بن علي الخروصي رئيس مجلس إدارة الجمعية.

ويأتي مشروع توفير وحدة "الماموجرام" انسجامًا مع فلسفة الشركات الممولة (فالي عُمان وصحار ألمنيوم وأوكيو)، وإيماناً منها بأهمية الاستثمار في قطاعات الصحة والبيئة، لما لها من أثر مباشر على حياة أفراد المجتمع. ويهدف المشروع إلى نشر الوعي في المجتمع عن مسببات وأعراض وطرق العلاج لمرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عن المرض مما سيسهل عملية العلاج منه ويقلل تكاليفه المادية والمعنوية. ومن المقرر أن تجوب وحدة الماموجرام مختلف ولايات المحافظة، لحث النساء على عمل الفحوصات الدورية، وستقدم الوحدة الفحوصات المجانية، والذي بدوره سيعزز الوقاية الأولية من سرطان الثدي، كما ستساهم الوحدة في تحسين جودة الخدمات الصحية من خلال تقليل مدة الانتظار لعمل الفحص.

وأكد الدكتور وحيد بن علي الخروصي رئيس الجمعية العمانية للسرطان أهمية الوحدة المتنقلة في فحص سرطان الثدي، ومساعدة النساء العمانيات والمقيمات على السواء على الكشف المبكر لهذا المرض؛ والذي يعد من أفضل الوسائل الفعالة لزيادة فرص نجاح العلاج في المراحل الأولى، وهذا بدوره سيجنب المريض الدخول في سلسلة طويلة من الإجراءات العلاجية المرهقة والمكلفة، كما إنه سيساهم في التخفيف من العبء الكبير الملقى على كاهل المراكز العلاجية.

وتقدر تكلفة المشروع بـ250 ألف ريال؛ حيث يشمل المشروع توريد وتجهيز مقصورة متنقلة مجهزة بأحدث التقنيات المناسبة لإجراء الفحص، وتجهيز وحدة الماموجرام للأشعة السينية. وستغطي خطة عمل وحدة الماموجرام برنامج زيارات ميدانية لجميع ولايات محافظة شمال الباطنة بشكل دوري بالتنسيق مع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، لتقديم التوعية والفحوصات المجانية للنساء فوق سن 40 عاما.

تعليق عبر الفيس بوك