أرباح أرامكو السعودية الربع الأول تتجاوز التوقعات وتفاؤل عالمي بتحسن الأسعار

الرياض - رويترز

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء عن أرباح فاقت توقعات المحللين بزيادة 30 بالمئة في صافي أرباح الربع الأول من العام، وأبقت على توزيعاتها النقدية، وذلك بدعم من قوة سوق النفط وارتفاع هوامش التكرير والكيماويات.

وقال رئيس أرامكو التنفيذي أمين الناصر في بيان "بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية لمستويات الطلب على الطاقة لعام 2021، فأنا متفائل بما يحمله المستقبل، "ورغم أنه لا تزال هناك بعض التحديات، إلا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو السعودية على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة".

وارتفع صافي الدخل إلى 21.7 مليار دولار في ربع السنة المنتهي في 31 مارس آذار من 16.7 مليار دولار قبل عام، وكان المحللون يتوقعون صافي ربح عند 19.48 مليار دولار، وذلك بحسب متوسط تقديرات خمسة محللين.

وقالت أرامكو إن الربح جاء في الأساس بدعم من سوق نفط أقوى وارتفاع هوامش التكرير والكيماويات، ويقابله بشكل جزئي انخفاض الإنتاج، وأعلنت أرامكو عن توزيعات بقيمة 18.8 مليار دولار للربع الأول من المقرر دفعها في الربع الثاني، وهو ما يتفق مع الخط الاسترشادي لتوزيعات بقيمة 75 مليار دولار هذا العام.

وبلغ متوسط إجمالي إنتاج النفط والغز لأرامكو 11.5 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا في 2021، منها 8.6 مليون برميل يوميا من النفط الخام، وفي الشهر الماضي، قررت مجموعة أوبك+، وهو تحالف يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين رئيسيين آخرين منهم روسيا، التمسك بخطتها التي سبق ووافقت عليها بشأن المزيد من تخفيف القيود على الإنتاج اعتبارا من مايو.
وزادت أرباح شركات الطاقة العالمية مثل إكسون موبيل على خلفية صعود أسعار النفط الخام بنحو ثلث قيمتها تقريبا هذا العام، إذ تضاءل حجم فائض نفطي عالمي تسببت فيه الجائحة، فيما يتعافى الطلب على الوقود

تعليق عبر الفيس بوك