جلسة مباحثات سياسية تؤكد أهمية حل القضايا والنزاعات بالطرق السلمية

السيد فهد يستعرض سبل دعم العلاقات الثنائية بين السلطنة وإيران في العديد من المجالات

 

◄ الاتفاق على استمرار التشاور في مختلف القضايا والتطورات وعلى رأسها جائحة "كورونا"

 

مسقط- العمانية

استقبل صاحب السُّمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء معالي محمد جواد ظریف وزير الخارجية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث نقل معاليه تحيات فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتمنياته الطيبة لمقام جلالة السلطان المعظم وللحكومة بدوام التوفيق وللشعب العُماني اطراد التقدم والنماء.

وبعد أن رحّب صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بمعالي الضيف، تم استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل دعمها في العديد من المجالات، كما جرى خلال اللقاء تناول الأمور ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة خدمة لمصالح شعوبها وتعزيزا للتعاون الدولي. حضر المقابلة معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية، كما حضرها سعادة السفير علي نجفي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى السلطنة.

وفي السياق ذاته، عُقدت أمس جلسة المباحثات السياسية بين حكومتي السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ترأس الجانب العُماني معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية، فيما ترأس الجانب الإيراني معالي الدكتور محمد جواد ظريف وزير الخارجية.

وتناولت المباحثات علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين والتأكيد على الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعلى ميثاق الأمم المتحدة ودعم النظام الدولي القائم على القانون والمساواة والعدالة وتعزيز مساعي وسبل تحقيق الأمن والاستقرار وأهمية حلّ القضايا والنزاعات بالطرق السلمية وعبر الحوار بين مختلف الأطراف تحقيقًا للسلام والوئام العالميين.

واتفق الجانبان على أهمية استمرار التشاور وتبادل وجهات النظر بينهما في مختلف القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية، وفي مقدمتها ما يواجهه العالم حاليًّا للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مؤكدين على أهمية التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الصلة وتعزيز الجهود للسيطرة على هذا الوباء والوقاية منه. حضر جلسة المباحثات عدد من المسؤولين بوزارتي خارجية البلدين.

تعليق عبر الفيس بوك