"مدائن" تستعرض "تكنولوجيا الغذاء والتحديات الصناعية والإمكانيات البحثية"

مسقط- الرؤية

نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" حلقة عمل عبر الاتصال المرئي بعنوان "تكنولوجيا الغذاء والتحديات الصناعية والإمكانيات البحثية"، حيث تستهدف الحلقة الفنيين العاملين في الشركات والمصانع الغذائية والمفتشين من مختلف الجهات الحكومية.

وقدّم الدكتور محمد بن حمد الرزيقي من قسم علوم الأغذية والتغذية بجامعة السلطان قابوس خلال الحلقة عرضاً بعنوان "الإطار العملي والبحثي في تطوير منتجات غذائية في الأسواق". فيما قدّمت الدكتورة بشائر بنت عبدالله الريامية، مديرة دعم الابتكار في الأغذية والمشروبات بمركز الابتكار الصناعي عرضاً عن "التحديات الصناعية في قطاع الأغذية". وقدمت المهندسة مريم بنت محمد الغزالية، أخصائية علوم مختبر جودة الغذاء في شركة تكنولوجيا الغذاء والتجارة، عرضاً حول "الممارسات الصحية لمتداولي الأغذية". واختتمت حلقة العمل بجلسة نقاشية مفتوحة حول "التحديات في السلامة الغذائية (النظم والمعايير العالمية)"؛ قدّمها المهندس باسم بن بيربخش الزدجالي، مدير التفتيش والرقابة والسلامة المهنية في مدائن، وتم خلالها مناقشة أبرز التحديات التي تواجه تطوير الصناعات الغذائية في السلطنة، وبحث آليات تمكين الكوادر الوطنية الفنية وتدريبها على استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطبيق الممارسات الصحية في بيئة العمل.

وناقشت الحلقة أساسيات النظم الحديثة في سلامة وجودة الغذاء ورفع مستوى ضبط جودة المنتجات الغذائية، وتوضيح مدى أهمية التحاليل المخبرية ودورها في اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي إلى جانب اطلاعهم على الوسائل والتقنيات الحديثة المستخدمة في سحب عينات الأغذية والمياه والتي تساهم بشكل مباشر في تعزيز أهداف ومبادئ سلامة الغذاء.

تعليق عبر الفيس بوك