140 أخصائيا يشاركون في البرنامج التدريبي حول "السلوك اللفظي"

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة التنمية الاجتماعية ممثلةً في المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة برنامجا تدريبياً حول "السلوك اللفظي" عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" في الفترة 25- 28 أبريل الجاري.

ويستهدف البرنامج أخصائيي علاج النطق والتربية الخاصة والعاملين بمراكز تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية، بمشاركة 140 أخصائيا؛ بهدف إكسابهم مهارات التقييم والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يواجهون صعوبات نمائية، خصوصاً ذوي اضطراب طيف التوحد، وتعريفهم بالسلوك اللفظي؛ كبرنامج تقييم لغوي للمشاركين. ويسعى البرنامج إلى استعراض تحليل "سكينر" للسلوك اللفظي والإجراءات اللفظية الابتدائية لهذا التحليل، وتحليل المهام وقائمة المهارات الداعمة كدليل لمنهاج متكامل للمهارات اللفظية والتعلمية، وتقييم الحواز العوائق بهدف تصميم استراتيجيات تساعد على تخطيها، إضافة إلى تقييم جاهزية الانتقال لتحديد مستوى المشاركين واستعدادهم للتعلم في البيئة التعلمية المناسبة.

ويحتوي برنامج السلوك اللفظي الذي يقام على مرحلتين (المرحلة الأولى 25- 28 أبريل "الجزء النظري"، والمرحلة الثانية 9- 10 مايو "الجزء التطبيقي") إجراءات وأساليب التعلم التابعة لتحليل السلوك التطبيقي بحيث يتم التقييم اللغوي السلوكي الشامل للأشخاص من ذوي الإعاقة للذين يواجهون التأخر اللغوي، ويتميز البرنامج بأنه يعتبر دليل جامع يحتوي على تقييم المعالم والعوائق وجاهزية الانتقال لبيئة تعليمية مناسبة بحسب احتياجات وقدرات الفرد، بالإضافة إلى تحليل المهام وتتبع المهارات الداعمة لضمها إلى الخطة الفردية والتحضير للتدخل المناسب للفرد، وبذلك يمكن استخدامه مع كافة الأفراد الذين يواجهون تأخرا لغويا.

وتضمن البرنامج في مرحلته الأولى في يومه الأول تعريفاً عن الدليل والبروتوكول لدراسة شاملة للغة المستمدة من الأسس التجريبية الراسخة في مبادئ التعلم لبرنامج السلوك اللفظي، وشرح هدف التقييم وتحديد مستوى أداء الفرد، وكذلك استعراض معالم النمو عند الأطفال منذ الولادة وحتى الخمس سنوات، وعرض المؤشرات الدالة لوجود خلل أو تأخر عند الأطفال، بالإضافة إلى تشخيص اضطراب طيف التوحد وشرح المعايير والمؤشرات لهذا الاضطراب.

تعليق عبر الفيس بوك