إنجاز علمي كبير ومميز لجامعة ظفار

هيئة الدواء السويسرية تعتمد "فرانك عُمان" أول منتج علاجي من اللبان العماني

صلالة- الرؤية

حصل "منتج فرانك عمان"  أو "لبان عمان"  على الاعتماد الدوائي من هيئة الدواء السويسرية، ليكون أول مكمل غذائي عماني تم تطويره من قبل مركز أبحاث جامعة ظفار من صمغ اللبان العماني وتصنعه شركة البيناميد السويسرية للأدوية والمكملات الغذائية على هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم.

يأتى هذا الإنجاز الذي تحقق بعد أكثر من سنة على التعاون بين جامعة ظفار والشركة السويسرية للأدوية والمكملات الغذائية والذي شمل إجراء دراسات مشتركة تضمنت تحاليل كيميائية للمواد الفعالة الموجودة في صمغ اللبان العماني بأجهزة متقدمة ومتطورة في كل من مختبرات الشركة وجامعة ظفار وبشكل مستقل وتم عمل مقارنات مابين المواد الفعالة والمسؤولة عن الفاعلية المضادة للالتهابات خصوصا تلك الالتهابات المرتبطة بجهاز المناعة في صمغ كل من اللبان الهندي واللبان العماني والمتمثلة بأحماض البوزويلك واليوبلك، إضافة إلى دراسات عديدة أخرى تمت من قبل جامعة ظفار شملت تحديد فاعلية المنتج من النواحي البايولوجية والصيدلانية ودراسات سمية متكاملة بما فيها دراسات طويلة الأمد، كذلك تأثيراته على الجينات حسب البروتكولات العالمية وغيرها من الدراسات الأخرى.

3.jpg
 

وأكد البروفيسور لؤي جميل رشان الباحث الرئيسي في مركز أبحاث جامعة ظفار أن "منتج فرانك عمان" يمكن استخدامه لبعض التهابات المفاصل والقولون والرئة وتحتوي العبوة على 100 قرص تؤخذ عن طريق الفم وحسب التعليمات المذكورة على العبوة، وقد بدأ فعليا تسويق  المنتج ضمن المرحلة الأولى في الدول الناطقة باللغة الألمانية (سويسرا، النمسا، والمانيا) على أن تليها فيما بعد دول أخرى. وأعرب رشان عن أمله في أن يتم تسجيل المكمل الغذائي من قبل وزارة الصحة في السلطنة، حسب التعليمات المعتمدة من قبل لجنة التسجيل المكملات الغذائية.

واعتبر رشان أن من شأن هذا الإنجاز الكبير الذي حققته جامعة ظفار أن يفتح الباب لاعتماد اللبان العماني عالميا كما هو الحال في اللبان الهندي، وأن يتم استخدامه في الصناعات الدوائية والمكملات الغذائية ومسحتضرات التجميل من قبل الشركات العالمية.

ومن المؤمل أن يتم إنتاج 7 منتجات من اللبان العماني تم تطويرها من قبل جامعة ظفار خلال العام 2021، كما سيتم تصنيعها وتسويقها في الأسواق الأمريكية كخطوة أولى من قبل شركة بارس بايوساينس الأمريكية. وأربعة من تلك المنتجات ستكون على شكل كبسول لحالات التهابات الشعب الهوائية والمفاصل والقولون العصبي وتضخم البروستات الحميد.

أما المنتجات الأخرى فستكون على شكل مراهم لحالات الاستخدام الخارجي لالتهاب المفاصل والتشنجات العضلية والجروح والحروق والبواسير.

تعليق عبر الفيس بوك