4.2 مليون جرعة من اللقاحات لمختلف أنواع الماشية

 

مسقط- العمانية

أفادت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بأن إجمالي عدد الجرعات المحصنة لمختلف أنواع الماشية خلال العام الماضي قد بلغ حوالي 4.2 مليون جرعة من مختلف أنواع اللقاحات بزيادة بنسبة 31 بالمائة عن عام 2019 الذي بلغ فيه عدد الجرعات 3.2 مليون جرعة.

وقال الدكتور أحمد بن سيف العامري مدير دائرة الصحة الحيوانية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: إن الوزارة تحرص على المحافظة على صحة وسلامة قطعان الثروة الحيوانية من خلال تنفيذ المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية؛ والذي يستهدف حماية الثروة الحيوانية من إصابتها بالعديد من الأمراض الوبائية والمُعدية ذات الأولوية والتي يستهدفها المشروع. وقد استفاد من الخدمة المقدمة ما يقارب (37) ألف مربي، مضيفًا أن الوزارة تقدم الخدمة بالمجان من خلال الزيارات الميدانية لفرق التحصين لعزب وحظائر المواطنين في مختلف محافظات وولايات السلطنة.

وأفاد مدير دائرة الصحة الحيوانية بأن تحصين الماشية مثل الماعز والضأن والأبقار والإبل يهدف إلى حمايتها من العديد من الأمراض الوبائية والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان؛ حيثُ يشمل المشروع التحصين ضد مرض الحمى القلاعية، ومرض طاعون المجترات الصغيرة ومرض جدري الأغنام والماعز ومجموعة الأمراض التي تسببها بكتيريا الكلوستريديا، ومرض الباستريلا ومرض التهاب الجلد العقدي ومرض داء الكلب (السعار) ومرض التسمم البخصي ومرض البروسيلا (محافظة ظفار).

وأضاف أن التحصين يُسهم في رفع مناعة الحيوانات، وتقليل حالات النفوق وزيادة الإنتاج الحيواني مع توفير تكاليف علاج الحيوانات واستخدام الأدوية البيطرية على مربي الماشية مما يؤدي إلى تحقيق الأرباح ونجاح مشاريع الثروة الحيوانية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك