سحب قرعة "كأس العرب" الثلاثاء.. ومنتخبنا يتأهل مباشرة

الدوحة- الوكالات

تستضيف قطر قرعة بطولة كأس العرب في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا بالعاصمة الدوحة بعد غد الثلاثاء، وستشهد قرعة البطولة- التي من المزمع أن تُشارك في منافساتها 23 منتخباً عربياً- حضور عدد محدود من المسؤولين تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا.

ومن المزمع إقامة البطولة، في نهاية العام الجاري، وتمثل فرصة مثالية لاختبار العمليات التشغيلية والمرافق قبيل منافسات النسخة الأولى من العرس العالمي في الشرق الأوسط والعالم العربي. وستقام المباراة النهائية للبطولة في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر. وسيتم تنظيم مباريات البطولة على ستة من إستادات قطر 2022، وقد استضاف عدد من هذه الاستادات مباريات ضمن بطولات استضافتها دولة قطر في الآونة الأخيرة، بينما يشهد البعض الآخر المراحل النهائية من أعمال البناء.

وتضم قائمة الفرق المشاركة في البطولة كل من قطر، البلد المستضيف، والسلطنة والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن نظام القرعة، لكن بعض المصادر أكدت أن المنتخبات الـ10 الأعلى تصنيفاً ستتأهل بشكل مباشر للبطولة، في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر في السابع من إبريل الجاري، بينما تخوض المنتخبات الـ12 الأخرى تصفيات فيما بينها لتتأهل من خلالها 6 تضاف للمنتخبات العشرة المتأهلة سلفا، ليكون العدد الكلي 16 منتخبا، يتم تقسيمها إلى 4 مجموعات يتأهل الأول والثاني لربع النهائي.

ووفقاً لتصنيف 7 إبريل، تتأهل منتخبات السلطنة تونس والجزائر والمغرب ومصر وقطر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا للبطولة بشكل مباشر، بينما تخوض منتخبات لبنان والأردن والبحرين وموريتانيا وفلسطين وليبيا والسودان وجزر القمر واليمن والكويت وجيبوتي والصومال التصفيات تتأهل منها 6 منتخبات.

وكان الفيفا قد صادق الشهر الماضي على لوائح البطولة، حيث يتولى تنظيم بطولة كأس العرب إلى جانب الاتحاد القطري لكرة القدم، واللجنة العليا للمشاريع والإرث بقطر، على أن تقام المباراة النهائية لبطولة كأس العرب في 18 ديسمبر، الذي يوافق اليوم الوطني لدولة قطر، وقبل عام بالضبط من انطلاق صافرة نهائي كأس العالم في استاد لوسيل عام 2022. ومن المقرّر الإعلان لاحقاً عن تفاصيل أكثر حول نظام البطولة وجدول المباريات.

تعليق عبر الفيس بوك