128 لاعبا ولاعبة في بطولة الزبير الرمضانية الدولية للشطرنج في نسختها الرابعة

مسقط - الرؤية 

في إطار تبني مؤسسة الزبير اللجنة العمانية للشطرنج، والشراكة القائمة بين المؤسسة واللجنة في مجال تطوير ونشر رياضة الشطرنج في السلطنة ، تنطلق يوم الجمعة البطولة هذا العام في نسختها الرابعة الكترونياً عبر برنامج Lichess خلال الفترة 23 -25 إبريل 2021، حيث وصل عدد اللاعبين المسجلين بالبطولة من السلطنة وخارجها إلى 128 لاعباً ولاعبة.

وتأتي اقامة هذه البطولة في إطار تأهيل وتدريب وإعداد اللاعبين المجيدين من مختلف المراحل السنية وزيادة رقعة ممارسة لعبة الشطرنج في السلطنة وتعزيز اللعبة وأختيار المجيدين لتمثيل المنتخبات الوطنية في مختلف المحافل العربية والاقليمية والدولية، كما أن أستمرارية تنظيم هذه البطولات بين ممارسي رياضة الشطرنج تأكيداً من المؤسسة على أهمية تفعيل اتفاقية تبني مؤسسة الزبير اللجنة العُمانية للشطرنج من أجل تحقيق أهدافها ونشر اللعبة بين مختلف فئات المجتمع وتعريف باللعبة واهميتها في مجال تنشيط اللياقة الذهنية. 

وتأتي هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل دعم النشاط الرياضي في السلطنة وتعزيز دور الشباب في تنمية مهاراتهم الرياضية من أجل صقل مواهبهم وتنميتها وإعداد جيل من ممارسي لعبة الشطرنج المجيدين والقادرين على تمثيل السلطنة في مختلف المسابقات الداخلية والخارجية.

سيتم اعتماد وتنفيذ البطولة هذا العام الكترونياً وكذلك الاعتماد على مراقبة اللاعبين عبر منصة Zoom بمحددات فنية وادرية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي، وستقوم اللجنة قبل تنفيذ البطولة باعتماد بعض التجارب العملية قبل التنفيذ وذلك للوقوف على بعض الجوانب الادارية ان وجدت وايجاد الحلول المناسبة لها .

وسيشرف على البطولة فنياً مجموعة من الحكام الدوليين الوطنيين من الجنسين بإشراف من الحكم الدولي مسلم الوضاحي ومساعده الحكم الدولي حمدان الهنائي. حيث سيدير ويشارك في البطولة ايضاً نخبة من الحكام المحليين والمنظمين الرسمين والذي تم اعتمادهم مؤخراً من الاتحاد الدولي والذي تسعى اللجنة الى تأهيلهم وتدريبهم لإدارة مختلف البطولات الرسمية المحلية منها والدولية. وسيتم مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE

علماً إن البطولة ستقسم إلى 4 فئات عمرية للرجال والشباب والنساء والفتيات. وتقام البطولة وفق لوائح الاتحاد الدولي للشطرنج لبطولات الأنترنت عن بعد، التي من بينها أن يكون اللاعب المشارك حاصلًا على الرقم الدولي FIDE ID ، وتكون المشاركة مفتوحة للاعبين العُمانيين ولكل الأعمار، وللاعبين الأجانب للأعمار ما دون 16 عامًا ، وحددت المنافسات على مرحلتين تصفيات ونهائيات بالنظام السويسري من 9 جولات بواقع 5 دق وثانيتين لكل جولة .

تعليق عبر الفيس بوك