إقبال ملحوظ على مبادرة التعريف بضريبة القيمة المضافة من "الزبير للمؤسسات الصغيرة" و"أومينفست"

مسقط- الرُّؤية

أكمل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وبالشراكة مع الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست" أول حلقة من أصل خمس جلسات من مبادرة "تعرف على ضريبة القيمة المضافة"، حيث بدأ سريان القانون منذ 16 أبريل الجاري، على الشركات التي يتجاوز حجم مبيعاتها عن 38500 ريال عماني والتي تتضمن معظم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال علي شاكر مستشار تطوير الأعمال والشراكات الاستراتيجية في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: "لقد أسعدنا إطلاق هذا البرنامج والذي جاء بالتزامن مع اقتراب تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة في السلطنة. تعد هذه فترة عصيبة خصوصًا بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولذا سيساعدهم هذا البرنامج على تلبية الخطوات والإجراءات المطلوبة للتجهيز لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة وتجنب تداعيات سوء الاستعداد".

وتعد هذه المبادرة الأول من نوعها من القطاع الخاص التي تغطي قوانين وإجراءات ضريبة القيمة المضافة الجديدة تجاه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تهدف المبادرة إلى مساعدة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تهيئتهم للاستعداد لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة. وتتضمن المبادرة سلسلة من خمس جلسات وخمس فيديوهات كرتونية قصيرة وكُتيب رقمي متاح للتحميل والطباعة.

وعُقدت الجلسة الأولى من البرنامج بتاريخ 12 أبريل بحضور أكثر من 50 عضو من أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وناقشت الجلسة ثلاثة مواضيع رئيسية- فهم ضريبة القيمة المضافة ومعرفة الأفراد المطلوب منهم التسجيل لضريبة القيمة المضافة وعملية التسجيل بالنسبة لمن لديه سجل تجاري ولمن لا يملك سجل تجاري.

وقال أحمد الشبيبي عضو في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: "لقد ساعدنا هذا البرنامج على فهم متطلبات ضريبة القيمة المضافة وضرورة الاستعداد قبل بدء تطبيق الضريبة". وأضاف: "أتوجه بجزيل الشكر لأومينفست على هذه المبادرة، ونتطلع إلى الجلسة الثانية بفارغ الصبر. كما أود أن أدعو جميع المهتمين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التسجيل في البرنامج في أقرب وقت ممكن".

وقالت ابتسام المسكرية عضوة في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: "بعد نهاية الجلسة، أصبحت أكثر إلمامًا بمتطلبات ضريبة القيمة المضافة مما منحني الثقة التي كنت أحتاجها لاتخاذ قرار التسجيل والاستعداد له". وأضافت المسكرية: "لقد استفدنا كثيرًا من جلسة الاستفسارات التي عقدها المركز مع خبراء في ضريبة القيمة المضافة حيث أتاحت لنا فرصة لطرح الكثير من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بقانون الضريبة الجديد".

وستركز الجلسة الثانية من مبادرة "تعرف على ضريبة القيمة المضافة" على "المفاهيم الأساسية والآثار الضريبية في المعاملات التجارية".

يشار إلى أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، إحدى المبادرات الصادرة من رؤية مؤسسة الزبير الاستراتيجية لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع، والتي تعكس إيمان المؤسسة بمدى أهمية المؤسسات الصغيرة في النهوض بالاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك