"حرة المزيونة" تستهدف التوسع في مشاريع تخزين البضائع المُعاد تصديرها

 

◄ 74 مشروعا منتجا بنهاية الربع الأول.. و36 مشروعا قيد الإنشاء

 

المزيونة- العمانية

قال سعيد بن عبدالله البلوشي مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة إن خطة المنطقة للمرحلة المقبلة تتركّز على استقطاب المستثمرين الدوليين، وتعزيز الشراكة مع المستثمرين اليمنيين، وإنشاء مشاريع في مجال تخزين البضائع المُعاد تصديرها، وتنفيذ المرحلة الرابعة من التطوير بمساحة 4 ملايين متر مربع التي ستضم مجموعة متنوعة من المخططات للقطاعات الاقتصادية ومن أبرزها القطاع الصناعي.

وأشار البلوشي إلى أن المنطقة الحرة بالمزيونة شهدت عددًا من مراحل التطوير، ففي الفترة الأولى قبل صدور المرسوم السلطاني رقم (103/ 2005) بإنشاء منطقة حرة بالمزيونة وإسناد تشغيلها وتنمية الخدمات فيها إلى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية حيث تم التركيز على حركة التجارة والاستيراد والتصدير، وبعد صدور المرسوم السلطاني المشار إليه حظيت المنطقة باهتمام أكبر وبدأت "مدائن" بإعداد خطط تطويرها.

وقد أُطلقت خلال السنوات الماضية 3 مراحل تطويرية شملت إنشاء البنية الأساسية التي تحتاج إليها المنطقة لتصبح قادرة على استقطاب الاستثمارات كشبكات الطرق الداخلية مع الإنارة، وإنشاء الأرصفة، وممرات المشاة، وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات، وخزانات المياه، وأنظمة إطفاء الحرائق، وخدمات الصرف الصحي، وقنوات تصريف المياه، كما تمَّ إنشاء مبنى استراحة سائقي الشاحنات أثناء فترة توقفهم بالمنطقة، وتعمل "مدائن" حاليًّا على تنفيذ مشاريع أخرى في المنطقة، من أبرزها مشروع مبنى الخدمات والتسهيلات الذي يتم تشييده بمساحة بناء إجمالية تتجاوز 11 ألف متر مربع.

وأضاف أنَّ المنطقة وقّعت خلال السنوات الماضية 3 اتفاقيات تطوير رئيسية، الأولى مع شركة هلا الذهبية للتجارة والمقاولات لتطوير مليون ومائتي ألف متر مربع من المنطقة، والثانية مع شركة المدينة اللوجستية لإدارة وتشغيل الميناء البري، والثالثة مع شركة شموخ للاستثمار والخدمات لإنشاء مبنى الخدمات متعدد الاستخدامات. وأوضح أن عدد المشروعات المنتجة في المنطقة بلغ بنهاية الربع الأول من العام الجاري 74 مشروعًا منتجًا، من أبرزها مصنع المزيونة لتعبئة المياه، ومصنع إنتاج المحارم الورقية، ومصنع إنتاج الأفران الخاصة بالمطاعم، مشيرًا إلى أن أغلب هذه المشروعات موجهة للتصدير إلى خارج السلطنة. وأشار إلى أن عدد المشروعات قيد الإنشاء يبلغ 36 مشروعًا من بينها 13 مشروعًا يتم تنفيذها في منطقة التطوير الخاصة بشركة هلا الذهبية، مؤكدًا أنَّ معظم هذه المشروعات في المراحل الأخيرة من عملية إتمام البناء.

وتشهد المنطقة الحرة بالمزيونة حاليًّا تنفيذ مبنى الخدمات متعدد الاستخدامات الذي تقوم بإنشائه شركة شموخ للاستثمار والخدمات، بتكلفة تزيد عن 3 ملايين ريال عُماني، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى أكثر من 11 ألف متر مربع. ويهدف المبنى المتوقع إنجازه في منتصف العام المقبل إلى ضمّ جميع الخدمات والتسهيلات التي تتطلبها العمليات الاستثمارية في المنطقة الحرة بالمزيونة، وعرضها أمام المستثمرين وأصحاب الأعمال والمراجعين والزبائن في موقع واحد، وذلك لإيجاد قيمة مضافة للمنطقة تعمل على التكامل في الخدمات وتسريع وتيرة الأعمال وتسهيل إجراءات إنجاز المعاملات. وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى 4 طوابق، بينما سيتم في المرحلة الثانية إضافة طابقين بحسب حاجة السوق في ذلك الوقت. ويقام المبنى قبل البوابة الرئيسية للمنطقة في موقع تسهل رؤيته والوصول إليه والاستفادة من خدماته دون الحاجة لدخول المنطقة، ويشتمل المشروع على صالة متعددة الأغراض، ومكتب لمركز الخدمات "مسار"، ومطاعم، ومساحات مكتبية للاستيراد والتصدير، ومساحة حرة للاستثمار.

تعليق عبر الفيس بوك