تداول 1988.6 طن من الأسماك عبر "بحار".. والمبيعات تتجاوز 1.5 مليون ريال

مسقط- العمانية

قالت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إن إحصائيات التداول في سوق الجملة المركزي للأسماك عبر منصة بحار بلغت ما يقارب 1988.6 طن من الأسماك التي تم إنزالها في السوق، و1462.3 طن من الأسماك المُباعة، وبقيمة تداول بلغت أكثر من 1.5 مليون ريال عماني.

وأكّدت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بالتعاون مع شركات بيع وتسويق الأسماك، أنها أكملت استعدادها لبرنامج التسويق الرمضاني والصيفي لعام 2021م بهدف توفير الأسماك في الأسواق المحلية خلال شهر رمضان وفترة الصيف وفق خطة زمنية مُعدة لتغطية محافظات السلطنة طوال الشهر الفضيل مع التركيز على الولايات والنيابات وبعض القرى ذات الكثافة السكانية العالية.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى سد احتياجات الطلب من الأسماك خلال شهر رمضان وفترة الصيف؛ نظرا لقلة المعروض من الأسماك نتيجة لتقلبات البحر وارتفاع درجات الحرارة. وأشارت إلى أنه تم التنسيق والاستعداد المُسبق مع عدد من شركات الأسماك لتسيير ناقلاتهم إلى محافظات السلطنة وفق جدول زمني، كما يتم وبشكل مستمر إنزال كميات من الأسماك في الأسواق السمكية التي يبلغ عددها 60 سوقا وأيضا أكثر من 700 منفذ للتسويق السمكي (محلات الأسماك) في مختلف محافظات السلطنة، وأيضا يتم إنزال كميات من الأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء، ويتيح السوق الفرصة لتجّار الجملة وتجّار التجزئة وأصحاب محلات بيع الأسماك للشراء من السوق وعبر منصات البيع الإلكترونية المعتمدة.

وأشارت إلى أن برنامج التسويق السمكي يعد سنويا من قِبل الوزارة بالتعاون مع شركات الأسماك، حيث يصل عددها في هذا العام إلى 52 شركة.

تعليق عبر الفيس بوك