استمرار تأجيل أقساط رواد الأعمال

"إنماء": 3 ملايين ريال تمويلا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالربع الأول

...
...
...

مسقط - الرؤية

أكَّد صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" أنَّ إجمالي التمويل خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 3 ملايين ريال عماني، مُقدَّمة لـ35 من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عدد من القطاعات الاقتصادية.

وقال يحيى بن صالح السيابي مدير قسم التسويق بصندوق إنماء: إنَّ عدد الطلبات التمويلية المقدمة للصندوق خلال الربع الأول من العام بلغ 200 طلب، بإجمالي تمويل يصل إلى 12 مليون ريال عماني، وتم اعتماد 35 طلبا منها، بإجمالي 3 ملايين ريال عماني وتأجيل النظر في الطلبات الأخرى إلى إشعار آخر. وأكد السيابي أن إجمالي تمويلات صندوق إنماء لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغ 83 مليون ريال عماني حتى اليوم؛ حيث بلغت نسبة التمويل في قطاع الخدمات 18%، وبلغت نسبة التمويل في قطاع النقل واللوجستي 18%، وفي البنية الأساسية 14%، وفي قطاع النفط والغاز 11%، وبلغت نسبة التمويل في قطاع الصناعة 16%، في قطاع التجارة 9% وفي القطاع السياحي 10%.

ويقدِّم صندوق إنماء مجموعة من المنتجات التمويلية المختلفة؛ أهمها: تمويل رأس المال العامل، وتمويل المشاريع، وخصم الفواتير، وتمويل الأصول، إضافة لحلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أهمها البيع بالمرابحة.

وفيما يتعلق بتأجيل الأقساط خلال الفترة الحالية، قال علي الفارسي مدير صندوق إنماء بفرع صحار: إن صندوق إنماء فتح باب تأجيل الأقساط للمشاريع المموله للفترة الثالثة على التوالي لمدة ستة أشهر ابتداءً من أبريل الجاري إلى نهاية سبتمبر المقبل، وذلك بسبب تأثيرات جائحة كورونا على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ لا سيما وأن صندوق إنماء بادر في خطوة سابقة من العام المنصرم بفتح المجال أمام كل المؤسسات التي مولها بتأجيل الأقساط لفترتين متتاليتين امتدت إلى 12 شهرا. وأضاف أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة للحصول على التأجيل بلغ 276 طلبا، وبلغ عدد الطلبات المقدمة في الفترة الأولى من مارس إلى أغسطس 2020، نحو 171 طلبا، وبلغ عدد الطلبات المقدمة في الفترة الثانية من أكتوبر إلى مارس 2021 إلى 105 طلبات. وكشف الفارسي أن نسبة طلبات التأجيل انخفضت من العام الماضي إلى العام الجاري؛ حيث بلغ عدد الطلبات المأجلة خلال الفترة الأولى والثانية لفرع صحار 21 طلبا، بينما اعتمد صندوق إنماء بفرع صحار 7 طلبات تأجيل فقط للفترة الثالثة، ويأتي هذا الانخفاض بفضل تعافي بعض الأنشطة الاقتصادية وتأقلمها مع تأثيرات جائحة "كوفيد 19".

من جهته، قال خالد باعباد مدير صندوق إنماء بفرع صلالة: إن الفرع يواصل استقبال طلبات التمويل من المحافظات الجنوبية بالسلطنة التي يغطيها الفرع أهمها محافظة ظفار ومحافظة الوسطى. وكشف باعباد أن فرع صندوق إنماء بصلالة استقبل خلال الربع الأول من السنة عددا كبيرا من طلبات التمويل تجاوزت 35 طلبا، تم الموافقة على عدد منها، واستبعاد البعض الآخر بسبب عدم استيفاء الشروط المطلوبة. وأوضح باعباد أن فرع الصندوق بصلالة فتح باب استقبال طلبات التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للربع الثاني من السنة، ويواصل تقديم الخدمات والتسهيلات للعملاء؛ حيث يتم تقديم الاستشارات للعملاء الجدد الراغبين في الحصول على تمويل وتوضيح كافة الإجراءات لهم.

تعليق عبر الفيس بوك