"لم نشارك".. أول تعليق أمريكي على الهجوم على الموقع النووي الإيراني

واشنطن- رويترز

قال البيت الأبيض اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة لم تشارك في أي هجوم على موقع نطنز النووي الرئيسي في إيران وليس لديها تعليق بخصوص التكهنات عن سبب الواقعة.

ونَسَب التليفزيون الحكومي الإيراني إلى علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله إنَّ الحادث الذي تعرضت له منشأة نطنز النووية، أمس الأحد، كان نتيجة عمل "إرهابي"، مضيفا أنَّ طهران تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ إجراءات ضد الجناة. ونقلتْ هيئة البث الإسرائيلي (كان) عن مصادر مخابراتية، لم تكشف عن جنسيتها، قولها إنَّ جهاز الموساد الإسرائيلي شن هجوما إلكترونيا على الموقع. ولم يصدر تعليق إسرائيلي رسمي على الواقعة. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنَّ المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قال إنَّ مشكلة وقعت بشبكة توزيع الكهرباء بالمنشأة. وقال المتحدث بهروز كمالوندي في وقت سابق: إن "الحادث لم يوقع إصابات بشرية أو يتسبب في تلوث إشعاعي".

ووقَع الحادث بعد يوم من تشغيل طهران أجهزة طرد مركزي متقدمة جديدة لتخصيب اليورانيوم بالموقع. ومنشأة نطنز -المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد- هي محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وقال صالحي: إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بينما تدين هذه الخطوة الفاشلة، لتؤكد ضرورة تعامل المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية مع هذا الإرهاب النووي وتحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات ضد مرتكبيه ومن أمر به ومن نفذه".

وعلق متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الواقعة في رسالة بالبريد الإلكتروني.. قائلا: "نحن على علم بتقارير وسائل الإعلام. ليس لدينا تعليق في هذه المرحلة".

تعليق عبر الفيس بوك