التأكيد على ضرورة تفعيل التكامل بين قطاعي "البحث العلمي" و"الصناعة" لتأهيل الكوادر الوطنية

وفد وزاري يتفقد سير العمل في "عمان نانو" مدينة المستقبل بـ"صور الصناعية"

◄ "صور الصناعية" تقام على مساحة 36 مليون متر مربع وتحتضن عدة مشاريع عملاقة

 

 

مسقط - العمانية

قامَ عددُ من المسؤولين بوزارتيْ التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بزيارة إلى مدينة صور الصناعية -التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن".

وضمَّ وفد المسؤولين كلًّا من: معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، وعدد من المسؤولين في الوزارتين.

وأشادت معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمبادرات المجتمعية التي تتبناها الشركات لا سيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مشيرة إلى الاتفاقيات التي تربط الوزارة بالقطاع الصناعي بالسلطنة، والتي تهدف إلى ربط قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالقطاع الصناعي. ودعت معاليها إلى أهمية تفعيل التكامل بين القطاعين لتأهيل كوادر وطنية منافسة محليًّا وعالميًّا، والاستفادة من التخصصات التي تطرحها الكليات في الولاية لخدمة هذا القطاع الحيوي، والاستفادة من المشاريع والبرامج البحثية التي يقدمها قطاع البحث العلمي والابتكار في المشاريع المستقبلية لمدينة صور الصناعية؛ مثل: مشروع الحديقة النباتية ومجمع صناعة وصيانة السفن ومشروع مدينة "عُمان نانو".

وهدفتْ الزيارة إلى مواصلة المساعي الرامية للربط بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي ومواءمة البرامج الأكاديمية والمهنية مع احتياجات الشركات المستثمرة في المدن الصناعية، وتشجيع التعاون في مجال البحوث العلمية والابتكار بين الوزارة والمدن الصناعية، وبحثت الزيارة تسهيل تدريب طلاب مؤسسات التعليم العالي في الشركات والمصانع الموجودة في المدن الصناعية التابعة لـ"مدائن".

وقال المهندس عبدالقادر بن سالم البلوشي مدير عام مدينة صور الصناعية: إنَّ المدينة الصناعية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 36 مليون متر مربع، وتتميز بواجهة بحرية وتحتضن عددًا من المشاريع العملاقة كمشروع الغاز الطبيعي المسال، ومشروع الأسمدة الكيماوية، ومشروع إنتاج الطاقة، إضافة لعدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاعات متنوعة. وأضاف أنَّه يتوافر بالمدينة عدد من المشاريع الخدمية كمشروع بوابة صور والمجمع السكني لحي الشروق، إضافة لمدرسة حي الشروق العالمية، مشيرا إلى أنَّ المخطط الشمولي لمدينة صور الصناعية يشمَل قطاعات رئيسة كالميناء التجاري، وقطاع المخازن واللوجستيات، وقطاع الصناعات الثقيلة، وقطاع الصناعات الخفيفة والمتوسطة، وقطاع الأنشطة التجارية، والقطاع السكني، إضافة لقطاع تقنية المعلومات.

وتعرف المسؤولون -خلال الزيارة- على مشروع مدينة النانو، الذي يضم مجمع صناعات متخصصة في تقنيات النانو يقام على مساحة مليون متر مربع ويتضمن مجمعًا صناعيا يرتكز على 11 قطاعا؛ وهي: مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والمواد الكيميائية والخام والزراعة والمبيدات الحشرية والحيوية والمعدات الكهربائية والالكترونية والرعاية الصحية وإعادة التدوير وصناعة النسيج وصناعة البوليمر والصناعات الغذائية وصناعة مواد البناء وصناعة الآلات ومعدات القياس، إضافة إلى مرافق تجارية وسكنية.

ويهدف المشروع إلى إيجاد مشاريع مستدامة وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوفير فرص عمل جديدة وبيئة ملائمة للابتكار والمعرفة وريادة الأعمال، ويبلغ حجم الاستثمار في المشروع 750 مليون دولار أمريكي على أن يتم تنفيذه على 3 مراحل.

وتضمَّنت الزيارة جولة ميدانية في عدد من الشركات المستثمرة في المدينة الصناعية كالشركة العمانية الهندية للسماد، وشركة الشروق للمنتجات الأسمنتية، ومصنع خط الإتقان، ومصنع خزف صور، حيث التقى الوفد بالمسؤولين في هذه الشركات والمصانع، وبحثوا معهم التحديات التي تواجههم وسبل مواجهتها.

تعليق عبر الفيس بوك