جامعة صحار تواكب العصر بطرح تخصص "هندسة البرمجيات"

صحار - الرؤية

حصلتْ كلية الحاسوب وتقنية المعلومات بجامعة صحار على الموافقة لاستحداث تخصص هندسة البرمجيات؛ اعتبارا من بداية العام الجامعي المقبل 2021/2022.

وتخصُّص برمجيات الحاسوب من التخصصات النادرة في السلطنة، وتعمل جامعة صحار دائما على استحداث تخصصات وبرامج دراسية تلبي حاجة سوق العمل؛ سواء كان داخل السلطنة أو خارجها.

ومن شأن التخصُّص الجديد أنْ يُؤهل طلابا من حملة البكالوريوس قادرين على تطوير وتصميم البرمجيات عالية الجودة. ويهتمُّ التخصص بتحليل البرمجيات وتصاميمها وكيفية بنائها. ويهدف البرنامج إلى تخريج متخصصين محترفين قادرين على حل المشكلات الهندسية المعقدة في تصميم وتطوير واستخدام منتجات البرمجيات. سيمتلك خريجو هذا التخصص مهارات التفاعل الفعال والمهني مع العملاء والمستخدمين والخبراء وموظفي إدارة الشركات.

وهندسة البرمجيات (Software Engineering) فرع من فروع المعلوماتية تهدف إلى تطوير مجموعة أسس وقواعد تؤدي لتحسين طرق تصميم وتطوير البرمجيات على جميع المستويات؛ وذلك بطريقة تلبي احتياجات المستخدمين. هندسة البرمجيات لا تهتم بكتابة البرنامج نفسه أي بكتابة شفرته، بل تحاول تحسين عملية تطوير، وصنع البرنامج ابتداءً من المواصفات التي يضع الحريف، وانتهاء عند مشكلة صيانة البرنامج أوتوسيعه. وهي تقوم على دراسة احتياجات المستخدم وتصميم البرنامج المناسب لها قبل كتابة شيفرته، والأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب كالقدرة على تطوير البرنامج بسهولة لاحقا، أو السرعة، أو إمكانية إضافة ملحقات له بشكل ديناميكي. وتخطط كلية الحاسوب وتقنية المعلومات إلى توسعه عدد مختبراتها. فقررت إنشاء المختبر الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى السلطنة يهتم بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وأبرز البرفيسور أحمد الكايد عميد الكلية، أهمية البحث العلمي حول تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تقنيات المعلومات والاتصالات، وضرورة التعرف على التطبيقات العملية لهذه التقنيات، مشيرا إلى أنَّ من أهداف المختبر المساهمة في دفع رؤية "عُمان 2040" من خلال نتائج البحوث والدراسات التي يقوم بها أساتذة الكلية وطلابها.

تعليق عبر الفيس بوك