جامعة السلطان قابوس تواصل فعاليات الأسبوع التجاري

وكيل "المالية": نظام جديد للمعلومات المالية من الجهات الحكومية.. قريبا

مسقط - الرؤية

نظَّمتْ جامعة السلطان قابوس جلسةً حواريةً حول رؤية "عُمان 2040"، وخطة التنمية الخمسية العاشرة؛ وذلك ضمن فعاليات الأسبوع التجاري السابع عشر، والتي تنظمها جماعة التجارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة.

وشاركَ في الجلسة سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، وسعادة عبدالله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية.

وأكَّد سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، أنَّ الخطة الخمسية العاشرة لها أهمية خاصة، وخطة استثنائية جاءت في ظروف استثنائية بسبب التغيرات الاقتصادية غير المسبوقة التي يمرُّ بها العالم؛ مثل: جائحة كورونا التي أصابت الاقتصاد العالمي وبسببها تراجعت الكثير من معدلات النمو الاقتصادي. وأوضح المعولي أنَّ هناك معايير في اختيار القطاعات التي ركزت عليها الوزارة في تحقيق الخطة الخمسية العاشرة؛ وهي: تنافسية القطاع، وقدرة القطاع على توفير فرص عمل للعمالة الوطنية، واستدامة القطاع وقدرته على تنشيط ودعم القطاعات الأخرى. وقد تم اختيار خمسة قطاعات رئيسية بالإضافة إلى قطاعات داعمة أيضا.

من جهته، قال سعادة عبدالله الحارثي وكيل وزارة المالية: إن الاستدامة المالية مهمة لتحقيق الرؤية المستقبلية، وتأتي من خلال الموازنة بين إيرادات الحكومة والمصروفات التي تصرفها، مضيفا أن هناك مبادرات تقوم عليها هذه الميزانية؛ منها: تنشيط الإيرادات الحكومية وتنويعها ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتحديد أولوياته.

وأوضَح سعادة عبدالله الحارثي أنَّ الإيرادات غير النفطية ستمثل ما يقارب 37% من مجموع الإيرادات الحكومية في ميزانية 2021، ومن المؤمل أن تُسهم هذه الإيرادات في زيادة قاعدة الإيرادات الحكومية؛ وبالتالي تحقيق تنويع الدخل وتخفيض الاعتمادية على النفط. وكشف الحارثي أن هناك نظاما ماليا سيتم تطبيقه قريبا ليكون مصدراً للمعلومات المالية من قبل الجهات الحكومية، يوضح كل المصروفات والإيرادات لوزارة المالية.

وحثَّ المعولي والحارثي الشباب على استغلال الفرص التدريبية وتنمية المهارات الجديدة المتطلبة من قبل سوق العمل، وذكر سعادة الدكتور ناصر المعولي أن على الشباب أن يكونوا جاهزين لمرحلة ما بعد النفط.

وأدار الحوار الطالب نبراس بن خالد الحضرمي رئيس جماعة التجارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة.  

يُشار إلى أنَّ هذه الجلسة تمثل جسرًا للتواصل بين الطالب وشرائح المجتمع ومن ضمن الأهداف التي رسمها الطلاب لمشاركة مختلف الفئات في هذا الأسبوع التجاري، ومن بينهم مسؤولون حكوميون، وأكاديميون، وخبراء اقتصاديون.

تعليق عبر الفيس بوك