إطلاق منصة تداول خامات نفط الشرق الأوسط قياسا على سعر "نفط عمان"

دبي - رويترز - الرؤية

أطلقت بورصة دبي للطاقة اليوم الاثنين منصة للتعاملات الثنائية للشركات لتداول عدد من خامات الشرق الأوسط مسعرة مقابل العقود الآجلة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة.

وقالت في بيان إن الخامات السبعة هي الخام العماني ودبي وزاكوم العلوي ومربان من الإمارات والبصرة الخفيف والبصرة الثقيل من العراق والشاهين من قطر.

تستهدف المنصة، التي أطلق عليها اسم "منصة النفط البديل"، توسيع نطاق استخدام العقود الآجلة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة باعتباره خام قياس لنفط الشرق الأوسط. والبديل الآخر هو خام دبي، والذي تديره منصة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس.

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت بورصة إنتركونتنتال وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركاء من بينهم شركات نفط كبرى العقود الآجلة لخام مربان.
ويشار إلى أنَّ بورصة دبي للطاقة هي مشروع مشترك بين دبي القابضة وصندوق الاستثمار العُماني ومجموعة بورصة شيكاغو التجارية. وافتتحت بورصة دبي للطاقة عام 2007 وعقدها الرئيسي هو العقد الآجل لخام عُمان، المعيار الأكثر موثوقية للنفط الخام المتجه إلى سوق شرق آسيا، ويُعد العقد الآجل لخام عُمان حاليا، هو الأداة التي تعكس اقتصادات المنطقة الآسيوية، وأكبر عقد من نوعه في العالم من حيث التسليم الفعلي، كما صعد ليصبح ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم والمعيار الوحيد للنفط الخام الذي يتم تصديره من عُمان ودبي.

تعليق عبر الفيس بوك