فعاليات ثرية تعزز مهارات الطلاب وتستفيد من إسهاماتهم في نمو الاقتصاد

رؤية "عمان 2040" محور نقاشات الأسبوع التجاري بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

انطلقتْ، أمس، بجامعة السلطان قابوس، أعمالُ الأسبوع التجاري السابع عشر، والذي أقيم افتراضيًّا تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بتنظيم من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ممثلة في جماعة التجارة.

وبدأ الأسبوع التجاري بكلمة راعي الحفل؛ قال فيها: إنَّ الحكومة الرشيدة أولت اهتمامًا خاصًّا بالشباب، وآمنت بأن الاستثمار في الشباب هو استثمار في المستقبل؛ فبذلت جهدًا لتقديم الممكنات الداعمة كافة لهم، فكان التعليم والتدريب والتأهيل محاور أساسية، مكنت الشباب من المشاركة بفعالية في دفع عجلة التنمية الوطنية. وأضاف اليوسف: "وسط ما نراه من جهود مثمرة ومستمرة لشباب الوطن للمساهمة في البناء والتنمية وتحقيق رؤية عمان 2040 في شتى المجالات من خلال المبادارات المشرفة والأفكار الخلاقة؛ نؤكد أن العالم أجمع يتجه إلى اقتصاد المعرفة، فهو متوجه نحو إنتاج المعرفة ونشرها واستخدامها، لتكون هي العامل الرئيس للنمو وتكوين الثروات وتوظيف في مختلف القطاعات التنموية. ويشكل رأس المال البشري ركيزة أساسية للإبداع والابتكار، وتوليد الأفكار الجديدة من خلال توظيف تقنية المعلومات والتكنولوجيا والاتصالات واستخدامها بالطرق المثلى، وتأسيس بيئة تنافسية". وحث اليوسف الطلاب على المشاركة بأفكارهم وإبداعاتهم وإنشاء مشاريعهم الخاصة، والمساهمة في رفد اقتصاد الوطن، من خلال المنافسة بمنتجاتهم عالميا.

وألقى الدكتور المختار بن سيف العبري عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلمة؛ قال فيها إنَّ الأسبوع التجاري يمثل الفعالية الرئيسية لطلاب الكلية، والتي تعد أحد جسور التواصل بين الجامعة والمجتمع؛ حيث يقوم الطلاب باختيار أبرز المواضيع والقضايا الوطنية ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية ليقوموا بإبرازها وتقديمها في قوالب عملية وباستخدام وسائل مبتكرة. وأضاف العبري بأنَّ الأسبوع التجاري السابع عشر يتناول رؤية "عمان 2040"؛ حيث يستعرض الطلاب مختلف الجوانب المتعلقة بالرؤية المستقبلية من خلال جلسات حوارية مع المسؤولين في أبرز الجهات المعنية بتنفيذ الرؤية، ومع الأكاديميين والخبراء والطلاب بمختلف المستويات التعليمية، مستهدفين بذلك توسيع الحصيلة المعرفية والثقافية التي يكتسبها الطالب، وتعميق الفهم والوعي المجتمعي بالأدوار المنوطة بمختلف فئات المجتمع في سبيل تحقيق الرؤية.

وحثَّ العبري الطلابَ في جميع المؤسسات التعليمية على المشاركة الفاعلة في فعاليات الأسبوع التجاري؛ لما لها من دور مهم في صقل مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم وبناء شخصيتهم المتكاملة التي تمكنه من التعامل الإيجابي مع القضايا والتحديات المختلفة، كما تنمِّي مهاراتهم القيادية والحوارية، وتعزيز الهوية الوطنية وقيم المواطنة الصالحة؛ سعيًا لبناء جيل متميز واعٍ بأدواره ومسؤولياته يُسهم بفاعلية في مسيرة نماء وبناء الوطن.

من جهته، قال الطالب نبراس بن خالد الحضرمي رئيس جماعة التجارة -في كلمته: "يأتي الأسبوع التجاري لهذا العام في ظروفٍ إستثنائيةٍ مختلفة عما كانت تشهده جامعة السلطان قابوس كل عام من زخم الفعاليات والأنشطة المصاحبة للأسبوع، وإذ إننا نثبتُ أن هذه الظروفَ الاستثنائية كانت سببًا لإبراز الطاقات الشبابية بطريقةٍ مختلفة، فالعالم يمر بتغيراتٍ كبرى في مختلف مناح الحياةِ، لذا كان لزامًا علينا أن ندرس هذا التغير بشتى أشكاله وتحسينَ إدارتهُ. فلا يقوم أي مجد ولا تتقدمُ أمةٌ إلا بالإيمان بتلكم الطاقات. وأكد الحضرمي أن الأسبوع التجاري يسلط الضوء على رؤية عمان 2040 ويُبرز دور شباب عمان، محور الرؤية وعمادها.

ويناقش الأسبوع التجاري السابع عشر المحاور الأساسية والفرعية المستخلصة من رؤية عُمان 2040؛ وهي: محور المالية والاقتصاد ويشمل الاستدامة المالية والاستثمار والتعاون الدولي والاقتصاد، ومحور التنمية البشرية ويشمل: التعليم ومستوى المعيشة، وتنمية وتطوير الشباب، والصحة، محور الحوكمة ويشمل: الكفاءة الحكومية، والحكومة الإلكترونية.

وتقام في اليوم الاول جلسة حوارية تبين أهداف كل قسم من أقسام كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومخرجاته الداعمة للرؤية بحضور أبرز أساتذة الكلية. بينما تشمل جلسات اليوم الثاني: جلسة نقاشية واستعراض مرئي في بداية الفعالية يوضح ركائز الرؤية الأساسية وكيفية الاستفادة من هذه الرؤية بجانب توضيح استعداد المؤسسات الحكومية والخاصة للرؤية. أما اليوم الثالث، فيشمل طرح مسابقة الهاكاثون (لمدة 24 ساعة) المتمثلة في إيجاد حلول خلاقة، ذكية وفعّالة تفيد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للارتقاء والنهوض باقتصاد السلطنة بقوانين وأنظمة رؤية "عُمان 2040".

وفي اليوم الرابع، تنطلق الأمسية الختامية، وتتضمن كلمة رئيس الجماعة وعرض مرئي موجز عن أهم مناشط وفعاليات الأسبوع إقامة مسابقة بسيطة للمتابعين وتقديم عرض مرئي يوضح تصورات المواطنين العُمانيين عن رؤية عُمان 2040 من مختلف الفئات، ثم إعلان الفائزين في الهاكاثون مع عرض جوائز المسابقة وتقديم عرض مرئي الختامي للأسبوع (تجسيد خطاب بعد 40 سنة من الآن).

تعليق عبر الفيس بوك