انخفاض المؤشر العام مع تداول الأسهم بسعر "ما بعد توزيعات الأرباح"

"أوبار كابيتال" يتوقع تراجع قيم وأحجام التداول في سوق مسقط مع تغير تركيز المستثمرين

مسقط - الرؤية

توقَّع التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال أن يتغيَّر تركيز المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية من موسم توزيع الأرباح إلى أرباح الربع الأول، وحتى ذلك الوقت، يرى التقرير أن قيم وأحجام التداول ستنخفض.

وقال التقرير إنَّ المؤشر العام للسوق أنهى الأسبوع المنصرم على تراجع بنسبة 0.31% مع تداول العديد من الشركات بسعر ما بعد توزيعات الأرباح خلال الأسبوع مع اختتام موسم اجتماع الجمعيات العمومية العادية. وتراجع المؤشر المالي بنسبة 0.12%، وارتفع مؤشر الخدمات بنسبة 0.07% والمؤشر الصناعي بنسبة 0.46%. وتراجع المؤشر الشرعي بنسبة 0.87%.

وأعلنت شركة صناعة الكابلات العمانية عن صدور حكم قضائي لصالحها من محكمة الدرجة الأولى المختصة في دولة قطر بإلزام عميل الشركة (شركة الإمبراطورية للتجارة والمقاولات) بدفع مبلغ 14.274 مليون ريال قطري؛ أي ما يعادل تقريبا 1.5 مليون ريال عماني، وهي عبارة عن مستحقات مالية لصالح الشركة في ذمة العميل، باللإضافة إلى مبلغ 1 مليون ريال قطري (105 الف ريال عماني) كتعويض عن الاضرار. والحكم القضائي قابل للإستئناف من قبل أي من الطرفين ضمن مهلة 30 يوما.

وحرصاً منها على الاستمرار بتطوير وتحديث منتجاتها، قامت أوبار كابيتال بتحديث مؤشر "أوبار كابيتال عُمان 20"؛ حيث شمل التحديث دخول كل من شركة سيمبكورب صلالة، العمانية المتحدة للتامين وشركة الجزيرة للمنتجات الحديدية. وخروج كل من شركة الباطنة للطاقة وشركة جلفار للهندسة والمقاولات وشركة اسمنت ريسوت. وبذلك بلغت القيمة السوقية الجديدة 4.2 مليار ريال عماني تمثل نسبة 59.21% من إجمالي القيمة السوقية لعام 2020.

وأفصحت شركة أكوا بركاء للطاقة عن المستجدات حول محطتي التناضح العكسي بعد عام 2021؛ حيث أشارت إلى أنها امتثلت أمام محكمة الاستئناف لجلسات استماع لاحقة للقضية من خلال مستشارها القانوني وظهرت جلسة الاستماع النهائية في 28 مارس؛ حيث توصلت الشركة من خلال مستشارها القانوني إلى أنَّ محكمة الاستئناف قد أصدرت قرارا غير مرضٍ ورفض استئناف الشركة. وعليه، فإنَّ الشركة تعمل حاليا مع مستشارها القانوني للحصول على النص الكامل للحكم لفهم أساس الحكم غير المواتي والتخطيط لمسار العمل التالي.

وأفصحت الشركة المتحدة للطاقة أنها تلقت خطابا من الهيئة العامة لسوق المال بخصوص الموافقة المبدئية على تحويل الشكل القانوني للشركة من شركة مساهمة عمانية عامة إلى شركة مساهمة عمانية مقفلة، مضيفة أنه عند الانتهاء من الإجراءات المتبقية ستقوم الشركة بالدعوة لانعقاد الجمعية العامة غير العادية للموافقة على التحويل. 

وأعلن بنك عمان العربي عن طريق جمعيته العمومية العادية وغير العادية الموافقة على إصدار أوراق مالية إضافية من المستوى الأول (سندات) متوافقة مع اتفاقية "بازل 3" بمبلغ أساسي إجمالي يصل الى 97 مليون ريال عماني (أو ما يعادله بالدولار الأمريكي) ليتم إدراجها في بورصات دولية.

وانخفضت قيمة العقارات المتداولة في السلطنة بنسبة 30% في شهر فبراير من العام الحالي لتصل إلى 439.2 مليون ريال عماني مقارنة مع 629.2 مليون ريال عماني في شهر فبراير من عام 2020. وانخفضت القيمة المتداولة لعقود الرهن العقاري خلال نفس الفترة بنسبة 50% لتصل إلى 229 مليون ريال عماني مقارنة مع 458 مليون ريال عماني في نفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك، ارتفعت القيمة المتداولة لعقود البيع بنسبة 23.5% لتصل إلى 204.6 مليون ريال عماني مقارنة مع 165.6 مليون ريال عماني في شهر فبراير من عام 2020. كما ارتفع عدد العقارات الصادرة خلال شهر فبراير من عام 2021 بنسبة 37.1% إلى 50.0 ألف مقارنة بـ 36.5 ألفًا في شهر فبراير من عام 2020.

كما انخفض متوسط إنتاج النفط اليومي في السلطنة إلى 949600 برميل يوميا في فبراير من هذا العام مقارنة مع 958500 برميل يوميا سجلت في الشهر الذي سبقه. وبلغ متوسط إنتاج السلطنة اليومي لعام 2020 بأكمله 950700 برميل في اليوم.

وعلى صعيد أخبار النفط، فمن المتوقع أن تجتمع أوبك مع الاتجاه العام نحو الابقاء على الإنتاج وليس زيادته أكثر.

وفي دول الخليج، كانت الأسواق أكثر تركيزًا على خطة تريليون دولار سعودي. وعقب الإعلان، ارتفع السوق السعودي 2.8% في اليوم التالي. ويرى التقرير أن اقتصاد المملكة العربية السعودية قد تحرك نحو النمو مدفوعًا بخطة استثمارية للحكومة بقيمة تريليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك