استطلاع لرأي المواطن حول مستوى الخدمات الحكومية المقدمة

مسقط - العمانية

بدأ المركزُ الوطنيُّ للإحصاء والمعلومات تنفيذَ الدورة الرابعة لاستطلاع رأي العمانيين حول الخدمات الحكومية؛ بهدف التعرف على آرائهم حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطن، ومستوى تقييمهم لخدمات بعض المؤسسات الحكومية التي يتعاملون معها.

ويأتي الاستطلاع في دورته الرابعة مُتضمِّنًا تحديث منهجية التقييم ليتضمن خمسة معايير أساس لتقييم الخدمات الحكومية؛ هي: مدى سهولة الإجراءات وسرعة الحصول على الخدمة والرسوم وجودة الخدمة وتقييم مقدمي الخدمة. ويهدف الاستطلاع -الذي يستمر حتى 15 أبريل الجاري- إلى قياس مدى شعور المواطنين بالأمن والأمان، ودرجة تقييمهم لمستوى العدالة في تطبيق السياسات وتقديم الخدمات الحكومية. ويستهدف الاستطلاع المواطنين الذين هم في عمر 18 سنة وأكثر؛ حيث يبلغ حجم العينة 1500 فردا من جميع محافظات السلطنة يتم اختيارهم عشوائيا وفق منهجيات إحصائية علمية.

ويُتيح هذا العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة، ومستوى المحافظات في حدود هامش خطأ لا يتعدى 3 بالمائة وبمستوى ثقة يبلغ 95 بالمائة.

وتعدُّ استطلاعات الرأي العام أداة فاعلة لرصد آراء المواطنين والمقيمين حول موضوعات مختلفة وإعادة تقديمها في إطار إحصائي ومعلوماتي عبر مجموعة من المؤشرات التي تلخص هذه الآراء وتمكّن من تعميمها على المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك