خبراء: أسعار النفط ستستقر فوق 60 دولارا بدعم "التخفيضات" واللقاحات

لندن- رويترز

خلص استطلاع لرويترز اليوم الأربعاء إلى أن أسعار النفط ستستقر فوق مستوى 60 دولارا للبرميل العام الجاري، إذ يدعم بدء حملات التطعيم باللقاحات تعافي الطلب، فيما تواصل أوبك وحلفاؤها كبح الإمدادات.

وتوقع الاستطلاع الذي شارك فيه 48 محللا أن يبلغ سعر برنت في المتوسط 63.12 دولار للبرميل في 2021 ارتفاعا من متوسط 59.07 دولار في الشهر الماضي. وبلغ متوسط السعر منذ بداية العام الحالي 59.36 دولار. وجرى تداول خام القياس اليوم قرب 64 دولارا للبرميل يوم الأربعاء.

وقال جيوفاني ستانوفو المحلل في يو.بي.إس "في ظل التوقعات بتسارع وتيرة التطعيمات ورجحان حفاظ أوبك على توجهها الحذر - تقليص تخفيضات الإنتاج حين يتعافى الطلب - نتوقع أن تصل مخزونات النفط لمستواها الطبيعي في منتصف العام، ما من شأنه دعم الأسعار".

ويُتوقع نمو الطلب بين خسمة وسبعة ملايين برميل يوميا العام الجاري رغم تجدد إغلاقات في أوروبا بسبب كوفيد-19.

وقال إدوارد مويا كبير محللي الأسواق في أواندا إن الاقتصاد الأمريكي يتعافى سريعا ويدفع الطلب العالمي على النفط للصعود رغم تهاوي التوقعات في أوروبا.

ومن المهم بالنسبة لفرضية تعافي الأسعار، تمديد منظمة أوبك وحلفائها، وهي المجموعة المعروفة بأوبك بلس، تخفيضات الإنتاج التي من المقرر حاليا أن تستمر حتى أبريل نيسان وتبني زيادة طفيفة بعد ذلك.

وقال مارشال ستيفز محلل أسواق الطاقة في آي.إي.جي إن مستوى 60 دولارا قد يكون بالغ الأهمية لأنه فوق هذا المستوى، تزداد الجدوى الاقتصادية للنفط الصخري الأمريكي، ما يقود لنمو الإنتاج ليعود الخام الأمريكي لمنافسة أوبك بلس على حصة في السوق.

وأضاف أن السعودية قد تبدأ في زيادة الإنتاج عند أسعار أعلى من 70 دولارا، لكن عند هذه النقطة سيكون مرجحا أن الإنتاج الأمريكي أخذ في الصعود بالفعل، إذ تسعى شركات النفط الصخري المدرجة لتعزيز العائدات المالية.

كما إن خطط مصاف حكومية هندية لخفض الاعتماد على الخام السعودي تمثل اختبارا أخر للمملكة التي نفذت خفضا طوعيا للإنتاج إضافة إلى تخفيضات أوبك بلس.

وقالت مصادر إن المصافي تخطط لخفض الواردات من السعودية بنحو الربع في مايو.

وقالت دانيلا كورسيني محللة إنتيسا سان باولو إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسعار المرتفعة قد تقود لنمو الإنتاج وتدفع لعدم الالتزام بالحصص المتفق عليها في أوبك بلس. وأضافت أن واشنطن قد تجري محادثات مع إيران بشأن الاتفاق النووي وقالت "لذا من الممكن أن تزيد صادرات إيران في نهاية 2021".

تعليق عبر الفيس بوك