الهنائية تحصد الجائزة الكبرى من "ستال للفنون"

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

أعلنت صالة ستال للفنون عن نتائج جائزتها للفنانين الشباب الواعدين في النسخة الخامسة للعام 2020، والتي أُعلِنت من خلال حفل فني افتراضي، أُقِيم عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي.

وذهبتْ الجائزة الكبرى للفنانة الشابة ماجدة الهنائية عن علمها الفني "المقتنيات"، بينما كانت جائزة أفضل عمل مفاهيمي للفنانة فرح عسقول عن عملها الفني "قطع من الحنين إلى الماضي"، وذهبت جائزة أفضل تكوين وعرض للفنانة فرح البلوشية عن عملها الفني "الأسماك الميتة"، فيما حصل الفنان محمود الزدجالي على جائزة أفضل استخدام للمواد عن عمله الفني "فرز القيم".

والعمل الفني "المقتنيات" عبارة عن سلسلة تستكشف العلاقة بين "النسخ" الحديثة والمقتنيات التاريخية. أما العمل الفني "قطع من الحنين إلى الماضي"، فيُبرز رؤية فرح التي اشترت كتابا قديما كبيرا في العام 2010، وقامت بتغييره، ومع مرور الوقت أصبح هذا الكتاب خريطة لتاريخها. وتأتي هذه الخريطة وكأنها نسج من الذكريات والاقتباسات والصور التي قصت ولصقت ورسم عليها، وتعكس هذه الاعمال رؤيتها للهوية والجماليات. في حين أن العمل الفني "الأسماك الميتة"، يرمز إلى الشعور بالاكتئاب لفترة طويلة لدرجة أن المرء يشعر أنه مبهم في داخله مثل الأسماك الميتة؛ حيث الشعور بالحرج والعبء على الآخرين كلما حاول التحدث عن نفسه، وفي النهاية يعلم كيفية النجاة وحده. أما العمل الفني "فرز القيم"، فينطلق من رؤية أن "جميعنا يعتقد أنَّ المجتمع سيكون أفضل إذا كان ثمة المزيد من الناس أمثالنا، ولكن ماذا لو ذهبنا إلى أبعد من ذلك؟".

وقال الفنان حسن مير مقيِّم المعرض ومؤسِّس هذا المشروع الفني الشبابي: "لم يكن الوضع عاديا، بسبب الوباء والتباعد الاجتماعي، فقد بدأت النسخة الخامسة من برنامج الفنانين في بداية عام 2020 باختيار أفضل المشاركين وإعدادهم للمسابقة، وكانت بمثابة الفرصة للفنانين الشباب للمشاركة في التفكير، ووضع تصور جديد من أجل توصيل الأعمال المعروضة للمتلقي بطريقة جمالية وفلسفية، يحمل هذا المشروع الفني وعداً مثيراً جداً لمستقبل الفن المعاصر في السلطنة، وكان المحكمون من مختلف المؤسسات والخلفيات لديها فرصة للاجتماع من خلال كل المشاريع الفنية ضمن عملية عادلة وشاملة وقوية".

ماجدة الهنائية_1.jpg
محمود الزدجالي.jpg
العمل الفني لمحمود الزدجالي_1.JPG
فرح عسقول.jpg
حسن مير.png
العمل الفني للفنانة فرح مبارك البلوشية.jpg
الصورة الفائزة لماجدة الهنائية.jpg
العمل الفني لفرح عسقول.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك