إزاحة الستار عن مُجسَّم النصب التذكاري للملاح الصيني تشنج خه

مباحثات سياسية بين السلطنة والصين لتعزيز الاستثمارات والتبادل السياحي ضمن "الحزام والطريق"

◄ اتفاقيتان لإعفاء مواطني البلدين من تأشيرات الدخول والتعاون التكنولوجي

◄ برنامج تنفيذي للتعاون الإعلامي والصحي والثقافي

مسقط - العمانية

عُقدت بوزارة الخارجية، جلسة المباحثات السياسية بين حكومتي السلطنة وجمهورية الصين الشعبية، وترأس الجانب العمُاني معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية، فيما ترأس الجانب الصيني معالي وانغ يي مستشار الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية.

وأكّد الجانبان دعمهما لتعزيز الاستثمارات والتبادل السياحي في إطار مبادرة الحزام والطريق الصيني بما يحقق المنافع المتبادلة. وقد رحَّب الجانبان بالدخول في اتفاقية مشتركة بين البلدين للإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول بين مواطني البلدين الصديقين، واتفاقية التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا. وتناولت الجلسة علاقات التعاون الثنائي بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية في مجموعة من المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكديْن على أهمية حل النزاعات بالطرق السلمية وعبر الحوار بين مختلف الأطراف.

وفي إطار الزيارة، قام معالي السيد وزير الخارجية ومعالي مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني بإزاحة الستار عن مجسَّم النصب التذكاري للملَّاح الصيني تشنج خه، الذي تم الاتفاق على تشييده في مدينة صلالة؛ تعبيرا عن الدلالة الرمزية للزيارة التي قام بها إلى السلطنة قبل 600 عام.

حضر جلسة المباحثات سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، وسعادة دنغ لي مساعد وزير الخارجية الصيني، وسعادة لي لينج بينج سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى السلطنة، وعدد من المسؤولين بوزارتي خارجية البلدين.

وفي سياق متصل، شهد بديوان عام وزارة الخارجية، أمس، التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي والصحي والثقافي بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية للأعوام 2020-2024م. وقع البرنامج من الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، ومن الجانب الصيني سعادة لي لينج بينج سفيرة جمهورية الصين الشعبية المعتمدة لدى السلطنة. حضر التوقيع معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي وانغ يي مستشار الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية.

تعليق عبر الفيس بوك