6 بنوك تعزز صعود المؤشر.. و"المؤسسي" الأعلى بيعا

سوق مسقط يستعيد مستوى 3700 نقطة في مستهل تداولات الأسبوع

الرؤية - نجلاء عبدالعال

استعادَ المؤشرُ العام لسوق مسقط للأوراق المالية مستوى 3700 نقطة في أولى جلسات التداول للأسبوع الجاري، بعد أن تراجع إلى ما دونه في جلسة الخميس الماضي.

وزاد المؤشر بنهاية جلسة أمس الأحد بنحو 23 نقطة رفعته إلى 3701 نقطة، وكان مؤشر "مسقط 30" قد حافظ على إغلاق فوق 3700 نقطة على مدار 10 جلسات منذ جلسة العاشر من مارس، وتذبذب فوقها صعودا وهبوطا ووصل إلى أعلى مستوى وهو 3753 نقطة في جلسة 18 مارس. ومثلت الزيادة اليومية أمس نسبة 0.62%، فيما تراجعت قيمة التداولات الإجمالية خلال الجلسة إلى أقل ما كانت عليه في الجلسة السابقة؛ حيث بلغت 1.27 مليون ريال فقط، لكنها تبقى ضمن متوسط التداولات خلال العام الجاري فيما كانت قيمة التداولات يوم الخميس أعلى من المتوسط.

وتلقَّى المؤشر العام الدعم من ارتفاعات متفاوتة في إغلاق أسهم 6 بنوك ذات ثقل في المؤشر العام، وعلى رأسها بنك مسقط وبنك ظفار والبنك الأهلي وبنك صحار وبنك نزوى، إضافة إلى ارتفاع سهم بنك إتش.إس.بي.سي-عمان، بجانب ارتفاع سهم أوريدو.

ومن بين 42 ورقة مالية تم التداول عليها في جلسة الأحد، ارتفعت أسعار 13 ورقة، وكان أعلاها ارتفاعا -بنسبة التغيير في السعر- سند عُمان استثمار بنسبة زيادة 5.3%، فيما تراجعت أسعار 10 ورقات مالية وكان أكبرها تراجعا -بنسبة التغيير في السعر- سهم المدينة تكافل والذي تراجع بالحد الأقصى وهو نسبة 10%.

وبينما كان شراء الأفراد من داخل السلطنة هو الأكبر خلال الجلسة وبنسبة 61% تقريبا، كان الاستثمار المؤسسي العماني أعلى الفئات المتداولة بيعا وبنسبة 62% من المبيعات خلال الجلسة.

تعليق عبر الفيس بوك