بدء أعمال البناء في مصفاة تكرير السكر بصحار خلال العام الجاري

"أوبار كابيتال" يحث المستثمرين في سوق مسقط على دراسة النظرة المستقبلية للشركات

مسقط - الرؤية

حثَّ التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية، على الاطلاع على تقارير الشركات الفصلية التي تتضمن نظرتها المستقبلية.

وقال التقرير إنَّ مؤشر السوق أنهى الأسبوع منخفضاً بنسبة 2.0% مع تداول العديد من الشركات بسعر ما بعد توزيعات الأرباح خلال الأسبوع، مع قرب اختتام موسم الجمعيات العمومية العادية السنوية. وتراجع المؤشر المالي بنسبة 1.87%، وانخفض مؤشر الخدمات بنسبة 0.73%، كما انخفض المؤشر الصناعي بنسبة 1.26%. وتراجع مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 1.77%.

ورصد التقرير عددا من أخبار الشركات؛ حيث أكمل البنك الأهلي بنجاح إصدار حقوق الأفضلية البالغ 300 مليون سهم بتجاوز الاكتتاب 1.29 مرة. ونتيجة لذلك، ارتفع رأس المال المدفوع للبنك بمقدار 30 مليون ريال عماني إلى 194.96 مليون ريال عماني مقارنة بـ 164.96 مليون ريال عماني في وقت سابق. وقد أدارت شركة أوبار كابيتال إصدار حقوق الأفضلية للبنك الأهلي. وقرر مجلس إدارة شركة الأنوار للسيراميك في اجتماعه بالتوصية للجمعية العامة غير العادية بالموافقة على تخفيض رأس مال الشركة بنسبة 25.729% من 29.6 مليون ريال عماني إلى 22 مليون ريال عماني مع وجود فائض من الأموال المتاحة بعد تلبية احتياجات الشركة. وبالنظر إلى الميزانية العمومية القوية للشركة يتوفر لدى الشركة نقد وما يعادله بحوالي 18 مليون ريال عماني كما في 31 ديسمبر 2020 الماضي. وبعد توفير الأموال لرأس المال العامل وخطة التوسع والاحتياجات الأخرى، فإنَّ الشركة لديها فائض نقدي يبلغ 7.8 مليون ريال عماني. ويرى المجلس أن هذا الفائض النقدي يُعاد توزيعه على المساهمين حتى يتمكنوا من الحصول على عوائد أفضل في استثمارات أخرى من اختيارهم.

ووقَّعتْ شركة تنمية نفط عُمان عقوداً خدمية رئيسية بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي، تشمل إنجاز المشاريع والصيانة والجاهزية في شمال منطقة امتياز الشركة وجنوبها. العقود التي وُقعت مع شركة الصناعات العربية للمشاريع وشركة الخدمات الفنية الخاصة، تتضمن تصميم وتنفيذ أكثر من 200 مشروع داخل المحطات، ومن المقرر أن تستمر لمدة 7 سنوات مع خيار التمديد لثلاث سنوات أخرى. وستتضاعف مستويات التعمين الحالية على مدى مدة سريان هذه العقود، لتسهم بذلك في إيجاد عدة آلاف من فرص العمل الإضافية للعمانيين، مع التركيز على الوظائف الماهرة والوظائف الإشرافية والهندسية.

وكشف التقرير أنَّه من المتوقع بدء أعمال البناء في مشروع مصفاة تكرير السكر الذي طال انتظاره، إضافة لمجموعة معالجة الأغذية على نطاق واسع في ميناء صحار والمنطقة الحرة هذا العام. ويرى التقرير أنه عند التشغيل الكامل، سيساعد كلا المشروعين في دعم نمو صناعة معالجة الأغذية الزراعية الكاملة عند البوابة البحرية. وتتوقع الخطط، كما كشف عنها المؤسسون في عام 2013، قدرة إنتاجية تصل إلى 700000 طن سنوياً من السكر المكرر في المرحلة الأولى، ترتفع في النهاية إلى 1 مليون طن سنوياً في المرحلة الثانية.

إلى ذلك، أظهرت أحدث البيانات الرسمية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك، أن معدل التضخم في السلطنة انخفض بنسبة 1.37% في فبراير 2021 مقارنة بنفس الشهر من عام 2020. وتشير أحدث الأرقام الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن عدد سكان السلطنة ارتفع بنسبة 0.6% في فبراير 2021 مقارنة بنهاية عام 2020، مع ارتفاع بنسبة 0.6% في عدد السكان العمانيين وكذلك الاجانب. وكانت نسبة المواطنين من إجمالي عدد السكان 61.1% عند 2.746 مليون نسمة، في حين كانت نسبة الأجانب 38.9% عند 1.74 مليون نسمة.

تعليق عبر الفيس بوك