"ديم" تنجر 30% من مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية الحمراء

...
...
...
...
...

الحمراء - الرؤية

أعلنتْ الهيئة العامة للمياه "ديم" أنَّ نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية الحمراء بلغت 30%، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من العام 2022 بمدة تنفيذ تبلغ 36 شهرًا.

وبلغتْ تكلفة المشروع أكثر من 24 مليون ريال، وشمل المخططات السكنية القائمة والمخططة؛ وذلك لمواكبة التوسع العمراني الكبير والحركة السياحية والاقتصادية الذي تشهدها الولاية.

وقال المهندس أحمد العبري مدير المشروع: إنَّ المشروعَ يغطي كافة القرى والمناطق السكنية في ولاية الحمراء والبالغ عددها 83 قرية، ويهدف تنفيذ المشروع إلى توفير المياه لكافة القاطنين بعدد 82 قرية، وعدد آخر من التجمعات السكانية في ولاية الحمراء وبلادسيت بشكل آمن ومستدام، وتوفير 3225 مليون جالون من المياه يوميًّا لـ81440 نسمة، ويمتد الأفق التصميمي للمشروع حتى 2040.

وأوضح العبري أنَّ المشروع يتكون من 22 محطة متكاملة لتقوية ضخ المياه وخزان رئيسي سعته 18 ألف متر مكعب، ومبنى إداري وخطوط لنقل المياه بطول 94 كم، وشبكة متكاملة لتوزيع المياه بطول 350 كم، وأنظمة متطورة لتعقيم المياه ومراقبة جودتها ونظام للتحكم ومراقبة كافة مرافق المشروع من مركز التحكم الوطني بمحافظة مسقط. وتابع أنَّ المشروع يشتمل على 68 مضخة بقدرات مختلفة، و934 غرفة محابس بمرافقها، و926 محبسا لإطفاء الحرائق، وأكثر من 4000 وصلة مقاومة للضغوطات العالية بأنابيب المياه وأكثر من 29375 مترا تقاطع للطرق المعبدة. وبلغ إجمالي الحفريات في المشروع 71 ألف متر مكعب من الصخور متفاوتة الصلابة بمواقع الخزانات و200 ألف متر مكعب من الصخور متفاوتة الصلابة بمسارات الأنابيب، و3000 متر من الطرق المعبَّدة.

وتمَّ تصميم المشروع وفقاً للطبيعة الجيولوجية والجغرافية لولاية الحمراء وبلادسيت؛ حيث سيتمُّ تنفيذ عدد 5 مسارات تُمثل مناطق لتوزيع المياه بهذا المشروع ومن مسارات المشروع مسار جبل شمس، والذي يحتوي على 7 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 44.6 كم، وشبكات توزيع بطول 35.3 كم، ومسار هاط الذي يشمل 6 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 20.3 كم وشبكات توزيع 5.5 كم، ومسار المسفاة الذي يشمل 4 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 10.2 كم وشبكات توزيع 5.7 كم، ومسار حيل الشص والذي يشمل 4 محطات لتقوية الضخ بكافة مرافقها وخطوط نقل 8.5 كم، وشبكات توزيع 10.8 كم، ومركز الولاية الذي يشتمل على مبنى إداري ومحطة ضخ، وخطوط نقل 13 كم، وشبكات توزيع 265.5 كم.

وتعمل "ديم" وفق الخطة الرئيسية لقطاع المياه 2040، وتهدف لتغطية 98% من السلطنة بشبكات المياه ذات الجودة والكفاءة العالية، والتي يتمُّ تنفيذها لتغطي الطلب على المياه في مختلف المحافظات؛ حيث يتمُّ إنتاج المياه من محطات التحلية لضمان توافر المياه بشكل مستدام لكافة محافظات السلطنة، ويتم ربط محطات التحلية بخطوط النقل الإستراتيجية إضافة لربط الشبكات في مختلف الولايات بخطوط النقل.

تعليق عبر الفيس بوك