جائزة غاندي للسلام إلى روح السلطان قابوس

الرؤية- خاص

أعلنت حكومة دولة الهند الصديقة عن منح جائزة غاندي للسلام لعام 2019 لروح المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه-، وهي الجائزة المرموقة التي تقدمها حكومة الهند منذ عام 1995 لأصحاب البصمات المضيئة في تحقيق السلام العالمي.

وقال بيان صادر عن الحكومة الهندية- تلقت "الرؤية" نسخة منه: "كان السلطان قابوس بن سعيد زعيما ذا رؤية، وأسهمت سياسته المعتدلة والوسطية في معالجة القضايا الدولية، كما حازت على الثناء والاحترام حول العالم". وأضاف البيان أن السلطان الراحل أسهم بدور مهم في دعم جهود السلام في النزاعات والصراعات الإقليمية المختلفة، واصفة السلطان قابوس بأنه مؤسس العلاقات الخاصة بين الهند وعمان. وثمنت الحكومة الهندية حرص السلطان الراحل على الحفاظ على علاقة خاصة مع الهند دائما، حيث تمكن البلدان تحت قيادته من بناء شراكة استراتيجية، ما ممكن من تحقيق المصالح المشتركة والارتقاء إلى آفاق أرحب من التعاون الثنائي.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن السلطان قابوس "صديق حقيقي للهند وأسهم في تطوير شراكة استراتيجية بين الهند وسلطنة عمان". ووصف رئيس الوزراء السلطان الراحل بأنه "زعيم صاحب رؤية ورجل دولة" و"منارة سلام للمنطقة والعالم".

وامتدحت اللجنة المسؤولة عن جائزة غاندي للسلام الرؤية والقيادة الفريدة التي تحلى بها السلطان الراحل قابوس بن سعيد والتي ساعدت على تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلا عن جهوده المخلصة لتعزيز السلام واللاعنف في منطقة الخليج.

تعليق عبر الفيس بوك